الذكرى الـ 70 لإنزال قوات الحلفاء في نورماندي

أخبار العالم

الذكرى الـ 70 لإنزال قوات الحلفاء في نورماندي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/711305/

تحلّ في 6 يونيو/حزيران 2014 الذكرى الـ 70 لإنزال قوات الحلفاء في نورماندي. وتقام بهذه المناسبة احتفالات كبيرة في فرنسا يحضرها رؤساء دول وحكومات 20 دولة.

تحلّ في 6 يونيو/حزيران 2014 الذكرى الـ 70 لإنزال قوات الحلفاء في نورماندي. وتقام بهذه المناسبة احتفالات كبيرة في فرنسا يحضرها رؤساء دول وحكومات 20 دولة، بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي وصل الى فرنسا يوم 5 يونيو/حزيران.

بدأت الاحتفالات بهذه المناسبة في مدينة كان، حيث تجري مراسم تكريم ذكرى الضحايا المدنيين الذين سقطوا في معارك نورماندي.

 

بعد ذلك يزور الرئيسان الفرنسي والأمريكي مقبرة "أوماها بيتش" لإحياء ذكرى حوالي 3 آلاف عسكري أمريكي يرقدون فيها، قتلوا خلال معارك نورماندي أيضا.

ينتقل زعماء الدول بعد ذلك الى قصر بينوفيل حيث يقيم الرئيس الفرنسي مأدبة غداء على شرفهم، يحضرها ممثلو السلطات المحلية الفرنسية ومحارب قديم واحد من كل بلد.

الاحتفالات المركزية ستجري في بلدة أويسترا على ساحل بحر المانش التي تبعد عن كان حوالي 15 كلم، حيث كانت إحدى المناطق التي شهدت إنزال القوات البريطانية عام 1944 . هنا سيشاهد الضيوف مسرحية في الهواء الطلق يشارك فيها 500 موسيقي و650 ممثلا، تتحدث عن أحداث تلك الأيام.

ويثق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن مشاركة روسيا في هذه الاحتفالات اليوبيلية، التي تعيد للذاكرة الموقف الموحد ضد الفاشية سيساعد في بناء العلاقات بين الحلفاء مستقبلا "سنحيي ذكرى أولئك الذين لم يسمحوا للنازية باستعباد بلدان أوروبا، وأعتقد أن مشاركة روسيا في هذه الفعاليات علامة جيدة، لأننا كنا في تحالف واحد في صراعنا من أجل التحرر. لقد لعب بلدنا دورا مهما إذا لم نقل حاسما في مكافحة الفاشية".

يمكنكم الإطلاع على المزيد من التفاصيل حول انزال قوات التحالف الغربي في نورماندي عام 1944