مدفيديف: من الوقاحة اعتبار الغرب تصرفات الجيش الأوكراني ضد شعبه معتدلة

أخبار روسيا

مدفيديف: من الوقاحة اعتبار الغرب تصرفات الجيش الأوكراني ضد شعبه معتدلة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/710769/

وصف رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف بالكاذبة تصريحات السلطات الأوكرانية حول عدم وجود لاجئين أوكرانيين في روسيا.

وصف رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف بالكاذبة تصريحات السلطات الأوكرانية حول عدم وجود لاجئين أوكرانيين في روسيا.

كما وصف مدفيديف بالوقحة تصريحات مجموعة G7 التي اعتبرت تصرفات كييف في منطقة جنوب شرق أوكرانيا معتدلة. وقال مدفيديف ساخراً إن "ما يعرف بـ"السباعية" تتحدث هي الأخرى أن تصرفات الجيش الأوكراني ضد شعبه معتدلة.. وهذه وقاحة لا تعرف الحدود".

وأشار مدفيديف اليوم 5 يونيو/حزيران خلال جلسة الحكومة إلى أن تدفق اللاجئين في ازدياد بمعدل 3 آلاف لاجئ أوكراني في اليوم معظمهم من النساء والأطفال إلى مقاطعة روستوف الروسية. وأوضح مدفيديف أن 4 آلاف أوكراني طلبوا اللجوء إلى روسيا "وهذا وضع غير مسبوق".

مفوض الرئيس الروسي لشؤون حقوق الأطفال: أكثر من 8 آلاف لاجئ وصلوا الأربعاء من أوكرانيا الى روسيا

من جانبه أكّد مفوض الرئيس الروسي لشؤون حقوق الأطفال بافل أستاخوف أن أكثر من 8 آلاف لاجئ وصلوا في 4 يونيو/حزيران من أوكرانيا إلى مقاطعة روستوف، وأن هذا العدد في تزايد.

وغرّد أستاخوف على"التويتر" أن 8386 لاجئاً بينهم 151 طفلاً وصلوا من الأراضي الأوكرانية إلى مقاطعة روستوف". وكان قد وصل 7 آلاف شخص في 3 يونيو/حزيران.

وأوضح أستاخوف أنه في ليلة 2 يونيو/حزيران وصل 30 طفلاً و26 شخصاً إلى الأراضي الروسية مشياً على الأقدام.

الخارجية الروسية: خطط الغرب إزاء أوكرانيا لا تملك شيئا مشتركا مع الحل السلمي

هذا وأعلن المتحدث باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش أن خطط الغرب إزاء أوكرانيا لا تملك شيئا مشتركا مع الحل السلمي للوضع.

وقال لوكاشيفيتش خلال مؤتمر صحفي يوم الخميس إنه يصرحون في الغرب وكأنه "لا توجد أية مشاكل إنسانية شرق أوكرانيا. إن مثل هذا الموقف يدل على النوايا الحقيقية بحق أوكرانيا".

وأضاف أن تقديم مساعدات إنسانية لسكان شرق أوكرانيا أمر عاجل، معتبرا أن  رفض السلطات الأوكرانية تقديم هذه المساعدات يثير الاستياء، لأن الحديث يدور عن مساعدة المواطنين الأوكرانيين.

وأعرب لوكاشيفيتش عن استيائه من نية سلطات كييف إغلاق الحدود مع روسيا، مؤكدا ضرورة فتح الحدود أمام الراغبين في مغادرة مناطق القتال.

وأشار إلى أن عددا كبيرا من اللاجئين يتوجهون الآن من مقاطعتي لوغانسك ودونيتسك إلى أراضي روسيا، مؤكدا أن السلطات الروسية ستقدم كل الدعم اللازم لهؤلاء اللاجئين.

من جانب آخر أكد لوكاشيفيتش أن السفير الروسي في أوكرانيا ميخائيل زورابوف سيعود الى كييف لتنفيذ مهامه "وللمشاركة في مراسم تنصيب الرئيس الأوكراني المنتخب".

كما لفت إلى أن الموضوع الأوكراني سيحتل الأولوية خلال رئاسة روسيا لمجلس الأمن، والتي بدأت في 1 يونيو/حزيران الحالي، وسيكون كذلك محور اللقاء المرتقب اليوم في باريس بين وزيري خارجية روسيا سيرغي لافروف والولايات المتحدة جون كيري.

في السياق دعا لوكاشيفيتش إلى معاقبة المسؤولين عن قصف مبنى إدارة مقاطعة لوغانسك، مشيرا إلى أن " ثمة دلائل كثيرة تشير إلى أن القصف تم من قبل طائرات مقاتلة عسكرية".

وحول إمكانية زيارة الرئيس الأوكراني المنتخب بيوتر بوروشينكو لموسكو، أعلن لوكاشيفيتش أن وزارة الخارجية الروسية لم تسمع بذلك، داعيا إلى توجيه مثل هذا السؤال إلى الرئيس الأوكراني المنتخب وليس للجانب الروسي".

وردا على سؤال حول إمكانية عقد لقاء في نورماندي بفرنسا بين الرئيس فلاديمير بوتين وبوروشينكو، قال الدبلوماسي الروسي: "أعتقد أن الموقف الذي حدده الرئيس الروسي ثابت، وأهم ما فيه أنه لا يعتزم تجنب الحوار واللقاءات التي من المحتمل أن تعقد هناك (في نورماندي) إلى جانب المقررة مسبقا".

وأضاف: "لذلك سنرى ونراقب تطور الأوضاع".

المصدر: RT+ "ايتار ـ تاس"