G7 تدعو كييف لتبني نهج متوازن في عمليتها بشرق أوكرانيا وتدعو موسكو للتعاون في حل الأزمة

أخبار روسيا

G7 تدعو كييف لتبني نهج متوازن في عمليتها بشرق أوكرانيا وتدعو موسكو للتعاون في حل الأزمة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/710541/

دعت مجموعة G7 أوكرانيا إلى تبني نهج متوازن في إجراء العملية الأمنية في شرق البلاد، كما دعت روسيا إلى التعاون واستخدام نفوذها لوقف العنف بشرق أوكرانيا.

دعت مجموعة G7 أوكرانيا إلى تبني نهج متوازن في إجراء العملية الأمنية في شرق البلاد وأكدت على ضرورة إلقاء سلاح كل التشكيلات المسلحة غير الشرعية.

ورحّب بيان قمة السبعة الكبار التي عقدت في بروكسل يوم الأربعاء بجهود منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لتخفيف حدة التوتر في أوكرانيا وكذلك استعداد سلطات كييف لمواصلة الحوار الوطني الشامل.

كما رحّب البيان بموافقة البرلمان الأوكراني على مذكرة السلام والوفاق ودعا السلطات الأوكرانية إلى مواصلة الإصلاح الدستوري ووضع أساس لتعزيز الديمقراطية وتلبية تطلعات جميع المواطنين في كافة مناطق البلاد.

قمة G7 تدعو روسيا إلى الاعتراف بنتائج انتخابات الرئاسة الأوكرانية واستخدام نفوذها لوقف العنف بشرق أوكرانيا

من جهة أخرى رحّب بيان قمة G7 بانتخاب بيوتر بوروشينكو رئيسا لأوكرانيا ودعا موسكو إلى الاعتراف بنتائج انتخابات الرئاسة في أوكرانيا.

كما دعا البيان موسكو إلى إكمال سحب قواتها من الحدود مع أوكرانيا ووقف تدفق الأسلحة والمسلحين عبر الحدود واستخدام نفوذها بين الانفصاليين في شرق أوكرانيا كي يقدموا على إلقاء السلاح والتخلي عن العنف.

وحذّرت مجموعة G7 روسيا بفرض مزيد من العقوبات عليها إن تطلّب الأمر، مشيرة إلى استعداد دول المجموعة لفرض عقوبات على أشخاص طبيعيين وقانونيين دعموا انتهاك سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها.

مجموعة السبعة الكبار تدعو بوتين إلى التعاون مع بوروشينكو

كما اتفق قادة "السبعة الكبار" على دعوة الرئيس بوتين أثناء اللقاء معه في فرنسا إلى التعاون مع رئيس أوكرانيا المنتخب بيوتر بوروشينكو والمساهمة في إحلال الاستقرار في أوكرانيا.

وكانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل قد أعلنت في وقت سابق: "قررنا توجيه رسالة مشتركة في المباحثات مع الرئيس الأوكراني الجديد وفي اللقاء مع بوتين في ساحات الاحتفال بذكرى إنزال النورماندي. من المهم أن تساهم روسيا في إحلال الاستقرار وتخفيض حدة التوتر، ما يعني قبل كل شيء ضرورة التعاون مع رئيس أوكرانيا الجديد".

يذكر أن الرئيس بوتين سيشارك في 6 يونيو/حزيران في الاحتفالات التي ستقام في فرنسا بمناسبة الذكرى الـ70 لإنزال قوات الحلفاء ضد ألمانيا النازية في إقليم نورماندي الفرنسي، وهو يعتبر أكبر إنزال في التاريخ جرى في عام 1944.

تعليق موفدتنا:

المصدر: RT + "نوفوستي"