لمحة عن المنتخب الأرجنتيني

الرياضة

لمحة عن المنتخب الأرجنتيني
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/708037/

لعبت الأرجنتين أربع مرات المباراة النهائية لبطولات كأس العالم ، بما في ذلك أول مشاركة لها في عام 1930 والتي خسرتها 4-2 لصالح أوروغواي.

السيليسيون أي المنتخب الوطني أو ألبيسيليستيس (السماء الزرقاء والبيضاء) وحتى راقصي التانغو، هكذا يلقب المنتخب الأرجنتيني.

لعبت الأرجنتين أربع مرات المباراة النهائية لبطولات كأس العالم ، بما في ذلك أول مشاركة لها في عام 1930 والتي خسرتها 4-2 لصالح أوروغواي.

في حين توج السيليسيون بأول ألقابه بكأس العالم في عام 1978، بعد تخطي هولندا في النهائي 3-1. كما فازت الارجنتين بقيادة دييغو مارادونا مرة أخرى في عام 1986، على حساب المانيا الغربية 3-2. أما آخر ظهور للمنتخب الارجنتيني في المباراة النهائية فكان في عام 1990، التي خسرها 1-0 أمام ألمانيا بواسطة ركلة جزاء في الدقيقة 85 .

توجت الأرجنتين بلقب كأس أمريكا الجنوبية 14 مرة (ثاني أكثر منتخب تتويجا بكوبا أمريكا بعد أوروغواي) ، كما فازت أيضا بكأس القارات وكأس كيرين وكلاهما في عام 1992، و فاز المنتخب الأولمبي الأرجنتيني بدورتي الألعاب الأولمبية في أثينا 2004 وبكين 2008.

الأرجنتين وفرنسا هما المنتخبان الوحيدان اللذان جمعا ألقاب بطولات كأس العالم وكأس القارات وذهبية الأولمبياد. وأيضا فازا بلقبهما القاري( كأس امريكا الجنوبية للأرجنتين ، وبطولة كأس الأمم الأوروبية للمنتخب الفرنسي).

كما فازت الأرجنتين 6 مرات بلقب دورة الألعاب الأمريكية، أعوام 1951 ، 1955 ، 1959 ، 1971 ، 1995 و 2003.

وفي مارس/آذار 2007 وصلت الأرجنتين إلى قمة التصنيف العالمي لكرة القدم للمرة الأولى.

 منتخب التانغو وخصومه التقليديون

منتخب البرازيل هو أكبر منافس للمنتخب الأرجنتيني نظرا لمواجهة الفريقين لبعضمها البعض في عدد كبير من المباريات الحاسمة، وأوروغواي أيضا واحدة من أكبر منافسي التانغو.

أما لإنكلترا فشأن خاص مع الأرجنتين وخصوصا بعد ربع نهائي كأس العالم 1986، والذي سجل فيه الأسطورة مارادونا هدفه الشهير بيده وأنهى المباراة لصالح الأرجنتين 2-1، وأيضا زاد في حدة المباراة خروج البلدين من أزمة حرب الفوكلاند في 1982.

وفي السنوات الأخيرة ظهر ند جديد للأرجنتين يتثمل بالمنتخب المكسيكي.

 

الأرجنتين والبرازيل

ديربي أمريكا الجنوبية كما يسمى من عشاق الكرة اللاتينية، هو أكبر مواجهة كرة قدم قد يشهدها الأمريكيون، وأيضا بالنسبة للعديد من مشجعي كرة القدم في جميع أنحاء العالم.

في الموجهات المباشرة فازت الأرجنتين 4 مرات مقابل 10 انتصارات للبرازيل.

الأرجنتين فازت بكوبا أمريكا 14 مرة مقابل 8 للبرازيل.

الأرجنتين فازت بكأس العالم مرتين مقابل 5 مرات للبرازيل.

الأرجنتين فازن بكأس القارات مرة واحدة مقابل 4 مرات للبرازيل.

 

كأس العالم 1978

تناوب على تدريب راقصي التانغو منذ بدء المنتخب منافساته الدولية في 15 مايو/أيار 1901، عدد من المدربين المحترفين المحليين، ولم يشهد المنتخب في مسيرته الطويلة إلا 3 مدربين أجانب، آخرهم كان المكسيكي ريناتو كاسيرني في 1968.

في 1974 وبعد كأس العالم مباشرة استلم دفة التدريب سيزار لويس مينوتي، وقاد منتخب بلاده حينها للتويج بأول لقب لكأس العالم عام 1978على أرضه. حينها تراجعت الأرجنتين في الدور الأول إلى المركز الثاني لمجموعتها خلف إيطاليا، التي هزمت أمامها 1-0.

في الدور الثاني (حينها كانت البطولة تقسم إلى دوري مجموعات قبل النهائي) تقدم فريق التانغو على البرازيل بفارق الأهداف وتأهل للنهائي مباشرة أمام هولندا.

وفي النهائي افتتحت الأرجنتين التسجيل باكرا في الدقيقة 37، قبل أن يعدل الهولنديون النتيجة في الدقيقة 82، ويحتكم الفريقان للوقت بدل الضائع. ليسجل حينها هداف البطولة ماريو كيمبس (6 أهداف) هدف التقدم للتانغو قبل أن يجهز  زميله دانييل بيرتوني على هولندا بهدف ثالث أهدى اللقب للأرجنتين 3-1.

 

الأسطورة مارادونا وثاني لقب في بطولات كأس العالم

تنحى لويس مينوتي عن تدريب المنتخب واستلم مكانه كارلوس بيلارودو في 1983. وصعد بالمنتخب الارجنتيني إلى نهائيات كأس العالم في المكسيك 1986.

الأرجنتين شاركت في البطولة في المجموعة الأولى إلى جانب إيطاليا وبلغاريا وكوريا الجنوبية، وتصدرت بانتصارين وتعادل مع إيطاليا 1-1.

في البلاي أوف تخطى راقصو التانغو أوروغواي ثم إنكلترا وبلجيكا وأخيرا ألمانيا الغربية في النهائي 3-2.

وتوج مارادونا بلقب الكرة الذهبية كأفض لاعب في البطولة.

 

دييغو مارادونا المدرب

استلم مارادونا مهمة تدريب منتخب بلاده في 29 أكتوبر/تشرين الأول 2008. وصعد به إلى نهائيات كأس العالم 2010 بشق الأنفس، بعد مشاكل مع الـ فيفا وتلقيه أيضا أكبر هزيمة في تاريخ المنتخب 6-1 من بوليفيا.

في النهائيات بدأت الأرجنتين بالفوز 1-0 ضد نيجيريا، ثم فوز آخر على كوريا الجنوبية 4-1 مع هاتريك من غونزالو هيغوين. وفي دور الـ 16 تخطت الأرجنتين المكسيك 3-1.

وفي ربع النهائي تلق السيليسيون هزيمة قاسية من ألمانيا 4-0 ودع على إثرها المنافسات.

بعدها في 2010 ترك مارادونا مهمة التدريب لسيرخيو باتيستا، وفي 2011 استلم المدرب الحالي أليخاندرو سابيلا مهمة التدريب.

 

المصدر: RT

دوري أبطال اوروبا
مباشر.. مظاهرات ضد ترامب في ولاية أريزونا الأمريكية