"ويكيليكس": دبلوماسيون أمريكيون يعتبرون بوروشينكو "أوليغارشيا غطى نفسه بالعار"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/706893/

أشارت تسريبات "ويكيليكس" إلى أن دبلوماسيين أمريكيين وصفوا سابقا الرئيس الأوكراني المنتخب بيوتر بوروشينكو بأنه "أوليغارشي غطى نفسه بالعار" و"سياسي لا يحظى بشعبية"

ذكرت صحيفة "كوميرسانت" الروسية أن دبلوماسيين أمريكيين وصفوا سابقا بيوتر بوروشينكو، الذي انتخب رئيسا جديدا في أوكرانيا، بأنه "أوليغارشي غطى نفسه بالعار" وكذلك "سياسي لا يحظى بشعبية".

وتشير تسريبات "ويكيليكس" إلى أن اسم بوروشينكو، الذي شغل مناصب مختلفة في الحكومات الأوكرانية السابقة، ذكر في رسائل الخارجية الأمريكية 100 مرة في الفترة بين عامي 2006 و2010.

وفي مايو/أيار عام 2006 ذكرت رسالة للبعثة الدبلوماسية الأمريكية في كييف أن بوروشينكو، الذي شغل آنذاك منصب رئيس مجلس البنك الوطني الأوكراني، فقد الثقة على خلفية اتهامه بالفساد.

وفي عام 2005 فقد بوروشينكو منصب أمين مجلس الأمن والدفاع الوطني بسبب المواجهة مع رئيسة الوزراء آنذاك يوليا تيموشينكو والبرلمان الأوكراني.

كما تشير تسريبات "ويكيليكس" إلى أن بوروشينكو كان يعارض تقارب كييف مع موسكو عندما شغل منصب وزير الخارجية وكان يدعو الغرب إلى التصدي لأية محاولات روسية رامية إلى الحفاظ على "منطقة نفوذ" لها ومنع انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو.

المصدر: RT + "كوميرسانت"