قراءة في خفايا عقد الغاز الروسي مع الصين

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/705757/

نفى الخبير الروسي في شؤون الغاز قسطنطين سيمونوف أن يكون سعر الغاز في العقد الموقع مع الصين الذي تتداوله الصحافة عند مستوى 350 دولار للألف متر مكعب صحيحا، مؤكدا أنه أعلى من ذلك.

أكد الخبير الروسي في شؤون الغاز قسطنطين سيمونوف رئيس صندوق أمن الطاقة الوطني، في لقاء مع قناتنا على هامش منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي الذي اختتم فعالياته يوم السبت الماضي، أكد أن روسيا حصلت في النهاية على سعر جيد جدا في عقد الغاز الضخم الذي تم توقيعه مؤخرا مع الصين.

وأشار الخبير إلى أن موقف "غازبروم" المعلن منذ بداية المفاوضات كان يفترض الحصول على سعر لا يقل عن الأسعار التي تبيع وفقها الغاز لأوروبا، مؤكدا أن سعر الغاز في العقد مع الصين الذي تتداوله الصحافة حاليا عند 350 دولارا لكل ألف متر مكعب ليس صحيحا، كونه جاء نتيجة لتبسيط الصحفيين للأمور، بعد أن قاموا بتقسيم قيمة التوريدات البالغة 400 مليار على حجم التوريدات السنوية عند 38 مليار متر مكعب، ثم ضربوا هذا الرقم بمدة العقد البالغة ثلاثين عاما.

وعلل الخبير الروسي ذلك بأن حجم التوريدات المذكور عند 38 مليارا لن يجري بلوغه سوى في السنة الخامسة بعد بدء التوريد، وقبل ذلك سيجري توريد 16 مليار متر مكعب وسطيا، لافتا إلى أنه في حال أخذ اختلاف الأحجام الموردة بالحسبان، يغدو السعر مختلفا ويصبح 390 دولارا تقريبا وهو سعر ممتاز بالنسبة لروسيا.

لمزيد من التفاصيل حول عقد الغاز الروسي مع الصين تابعوا المقابلة المصورة ...

المصدر: RT