السيسي وصباحي يتنافسان في الانتخابات الرئاسية المصرية (صور + فيديو)

أخبار العالم العربي

السيسي وصباحي يتنافسان في الانتخابات الرئاسية المصرية (صور + فيديو)
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/704981/

أغلقت مراكز الاقتراع مساء الاثنين 26 مايو /أيار أبوابها في اليوم الأول للانتخابات الرئاسية المصرية التي يتنافس فيها عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع السابق وحمدين صباحي.

أغلقت مراكز الاقتراع مساء الاثنين 26 مايو /أيار أبوابها في اليوم الأول للانتخابات الرئاسية المصرية التي يتنافس فيها عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع السابق وحمدين صباحي.

وشهدت هذه الانتخابات التي تجري على مدى يومين إقبالا كثيفا، ويحظى نحو 54 مليون مواطن بحق الاقتراع في هذا السباق الرئاسي الذي يجري وسط إجراءات أمنية مشددة، شاركت فيها الطائرات المروحية، كما تم نشر 250 ألفا من عناصر قوات الأمن لحماية 14 ألف مركز اقتراع في مختلف أرجاء البلاد، حسب وزارة الداخلية المصرية.

وأدلى المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي بصوته في حي مصر الجديدة، فيما أدلى حمدين صباحي بصوته في حي المهندسين بمحافظة الجيزة.

وتشارك في متابعة سير الانتخابات الرئاسية المصرية بعثتان إحداها تابعة للاتحاد الأوروبي برئاسة ماريو ديفيد والثانية لمنظمة الديموقراطية الدولية التي تمولها الولايات المتحدة، وقد أكد عدد من المراقبين الغربيين أنهم لا يواجهون صعوبات في عملهم حتى الوقت الراهن.

وكانت نتائج فرز أصوات الناخبين المصريين في الخارج قد أظهرت حصول السيسي على نسبة تفوق 93% ويؤكد الخبراء أنه أوفر حظا من منافسه في تحقيق فوز كبير في السباق الرئاسي من الجولة الأولى.

وكانت مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية المصرية قد فتحت أبوابها أمام الناخبين في الساعة التاسعة من صباح الاثنين 26 مايو/أيار وسط إجراءات أمنية مشددة في جميع المحافظات والمدن.

تحالف دعم الشرعية وقوى سياسية أخرى تقاطع الانتخابات الرئاسية

ويخوض السباق الانتخابي مرشحان فقط، بعد أن أعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية في مؤتمر صحفي أن وزير الدفاع المستقيل عبد الفتاح السيسي ورئيس التيار الشعبي حمدين صباحي فقط تمكّنا من جمع التوكيلات اللازمة لخوض سباق الرئاسة.

 هذا وتجري الانتخابات في ظل مقاطعة عدة قوى سياسية لها، من أبرزها "حركة 6 أبريل" التي اعتبرت في بيان لها أن "الانتخابات تحوّلت في نظرنا لتمهيد قدوم ديكتاتور"، مؤكدة أنها "لا تستطيع المشاركة في تلك المسرحية".

كما قرر حزب "مصر القوية"، برئاسة عبد المنعم أبو الفتوح، المرشح الرئاسي السابق، مقاطعة الانتخابات الرئاسية، رافضا التصويت للسيسي أو لـ صباحي.

وأعلن الحزب أن قراره نابع من عدم وجود تغيير في المشهد السياسي منذ إعلان الحزب موقفه بعدم ترشيح أحد من أعضائه للانتخابات الرئاسية.

كما يقاطع الانتخابات تحالف دعم الشرعية المؤيد للرئيس المعزول، وهو يضمّ أحزاب "الحرية والعدالة"، و"البناء والتنمية"، و"الفضيلة"، و"الإصلاح"، و"الوطن"، و"الوسط"، و"العمل"، و"التوحيد العربي"، و"الراية"، إلى جانب الجبهة السلفية، والتي تنتمي كلها إلى التيار الإسلامي، وكانت في تحالف مع حزب "الحرية والعدالة" منذ عزل مرسي.

 

السيسي: العالم كله يراقب كيف يصنع المصريون مستقبلهم

وقال المرشح الرئاسي ووزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي، إن الشعب المصري يسطّر تاريخه ومستقبله والعالم كله يراقب ويشاهد كيف سيصنع المصريون مستقبلهم.

وتوقّع السيسي في تصريحات عقب إدلائه بصوته في انتخابات الرئاسة اليوم، أن يكون الإقبال على التصويت في الانتخابات الرئاسية من قبل المواطنين هائلا.

وأدلى السيسي بصوته  في مدرسة "الخلفاء الراشدين" الإعدادية للبنين بشارع الخليفة المأمون في حي مصر الجديدة شرق القاهرة.

صباحي: أصوات المصريين هي التي ستحسم الانتخابات

من جانبه أكد مرشح التيار الشعبي حمدين صباحي أنه  يثق بوعي الشعب المصري مشيرا إلى أن "المعركة الانتخابية ليست محسومة وأصوات المصريين في الصناديق هي التي ستحسمها لا التوقعات الاستباقية".

وأضاف صباحي أن الشعب المصري بحاجة إلى قرارات وتشريعات جادة للتعامل مع الفساد مؤكدا أن لديه خططا جادة لمواجهة الإرهاب وخططا لمواجهة الفقر.

ووجه حمدين صباحي، التحية إلى المصريين الذين خرجوا للإدلاء بأصواتهم مقدرا تمسكهم بحقهم الدستوري والقانوني مشيرا إلى أنه سيحترم قرار المصريين مهما كان.

هذا ويتخذ الجيش وقوات الأمن المصرية إجراءات أمنية مشددة في كافة المحافظات. وتحدّث موفدنا إلى القاهرة عن انتشار أمني مشدد في المدينة، مضيفا أن مروحيات عسكرية تحلّق بكثافة في سماء العاصمة.

كما أعلنت مصادر أمنية إبطال مفعول عبوتين ناسفتين بدائيتي الصنع قرب مدرستين في مدينة الجيزة.

تعليق المتحدث الإعلامي في التيار الشعبي عماد حمدي، والقيادي في حزب الوفد عصام شيحة:

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية