كييف تمنع فريق RT العربي من دخول البلاد ومجلس الدوما يتبنى بيانا حول الانتهاكات ضد الصحفيين في أوكرانيا

أخبار روسيا

كييف تمنع فريق RT العربي من دخول البلاد ومجلس الدوما يتبنى بيانا حول الانتهاكات ضد الصحفيين في أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/702209/

تبنى المجلس الأدنى للبرلمان الروسي (الدوما ) بالإجماع الأربعاء بيانا "حول احتجاز صحفيين روسيين في أوكرانيا" دعا من خلاله البرلمانيون الى إخلاء سبيل مراسلي قناة "LifeNews".

تبنى المجلس الأدنى للبرلمان الروسي (الدوما ) بالإجماع يوم الأربعاء 21 مايو/أيار  بيانا "حول احتجاز صحفيين روسيين في أوكرانيا" دعا من خلاله البرلمانيون الى إخلاء سبيل مراسلي قناة "LifeNews" الروسية فورا ومعاقبة المسؤولين عن انتهاك حقوقهما.

وأعرب البرلمانيون في البيان عن استيائهم من التعامل غير الإنساني مع الصحفيين، مؤكدين أن "ايقافهما كان بذريعة مكافحة الإرهاب الملفقة، وصارا ضحية استفزاز متعمد من قبل أجهزة الأمن الأوكرانية غير الراغبة أبدا بدخول صحفيين لا تتحكم بهم الى المناطق القتالية، بسبب خوف سلطات كييف من أن يصبح التوثيق الصحفيي أساسا للتحقيقات الجنائية المستقبلية في جرائم المسؤولين".

ويشير البيان إلى أن خرق القانون في التعامل مع ممثلي وسائل الإعلام بات من تقاليد سلطات كييف التي تدّعي تمسكها بمبادئ الديمقراطية، ويدعو الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا إلى رفع صوتها دفاعا عن حرية الكلمة في أوكرانيا.

ويؤكد البيان أن نواب مجلس الدوما الروسي ينتظرون من العواصم الغربية اتخاذ إجراءات حازمة لضمان إخلاء سبيل الصحفيين الروسيين.

وأعد مشروع البيان بمشاركة رؤساء كافة الكتل البرلمانية ورئيس مجلس الدوما سيرغي ناريشكين.

بوشكوف: احتجاز الصحفيين الروسيين هو انتقام كييف بعد كشف الحقيقة

من جانبه أعلن رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي أليكسي بوشكوف أن احتجاز صحفيي قناة "LifeNews" هو انتقام كييف بعد كشف الحقيقة.

وقال بوشكوف لدى عرضه مشروع بيان حول احتجاز الصحفيين الروسيين في مجلس الدوما الروسي يوم الأربعاء إن نظام كييف يسعى إلى إخفاء الحقيقة وإخفاء جرائمه.

وأشار رئيس لجنة الدوما للشؤون الدولية إلى أن الصحفيين المحتجزين هما اللذان تمكنا من تصوير مروحيات تحمل علامات الأمم المتحدة وكشفا عن هذه الفضيحة، مضيفا أن كييف قررت بعد ذلك إلقاء القبض عليهما.

من جهة أخرى قال بوشكوف إن الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا لا تتبنّى أي موقف واضح بشأن ما يجري في أوكرانيا وتغضّ النظر عما يفعله نظام كييف.

وأضاف أن سلطات كييف لا تحاول الالتزام، بل لا تتظاهر بالالتزام بقواعد القانون الدولي والاتفاقات التي وقّعت عليها أوكرانيا، متهما كييف بعدم تنفيذ "خارطة الطريق" التي طرحتها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لتسوية الأزمة.

وكانت قناة LifeNews الروسية قد ذكرت في وقت سابق أن الحرس الوطني الأوكراني الذي ألقى القبض على اثنين من صحفييها يوم الأحد يعاملهما بشكل سيء ويعتبرهما "إرهابيين".

تعليق موفدنا:

كييف تمنع فريق قناة RT العربية من دخول الأراضي الأوكرانية لضغطية الانتخابات الرئاسية

الى ذلك منعت السلطات الأوكرانية الجديدة مساء الثلاثاء 20 مايو/أيار فريق قناة RT الناطقة باللغة العربية الذي وصل إلى مطار كييف من دخول أوكرانيا.

ووردت الأنباء بأن السلطات تستعد لإعادة الفريق الى موسكو بعد أن سلمته ورقة الرفض التي جاء فيها ما معناه "لم يستطيعوا تبرير الغرض من الزيارة".

كما لم يُرجع عناصر أمن المطار جوازات سفر أعضاء الفريق بل أعطوها لطاقم طائرة شركة "أيروفلوت" الروسية ليسلمها لهم بعد الوصول الى موسكو على ما يبدو.

هذا وقد وصل الفريق المؤلف من مراسلتنا آنا كنيشينكو ومصورنا خالد الدرة ومساعد المصور قنسطنطين بولشاكوف الى العاصمة الأوكرانية لتغطية الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها في 25 مايو/أيار الجاري.

وتحدثت مراسلتنا من مطار كييف الدولي موضحة ما جرى مع الفريق، وقالت إنه فور وصولهم الى المطار أخذ ضباط منهم جوازات السفر وأجبروهم على الانتظار مدة ساعة دون أن يقدموا أي توضيح أو تفسير.

وأضافت أنه بعد ذلك أجرى الضباط حديثا على حدة مع كل عضو من الفريق. وقد طرحوا خلال الحديث مع مراسلتنا الذي استمر مدة 20 دقيقة أسئلة مفصلة عن قناة RT وعن الهدف من زيارة أوكرانيا والهدف من زيارة شبه جزيرة القرم قبل ذلك.

وأكدت كنيشينكو أن الفريق يملك جميع الأوراق والتصاريح اللازمة من لجنة الانتخابات الأوكرانية التي تسمح له بالعمل في أوكرانيا وتغطية الانتخابات الرئاسية، إلا أن الضباط سلموهم مع ذلك ورقة الرفض التي كانت مكتوبة باللغة الأوكرانية وجاء فيها ما معناه "أنهم (أفراد الفريق) لم يستطيعوا تبرير الغرض من الزيارة".

تعليق مراسلتنا بعد العودة من مطار كييف

كييف تمنع فريق هيئة الإذاعة والتلفزيون الروسية من دخول أوكرانيا

من جهة أخرى منعت السلطات الأوكرانية فريق هيئة الإذاعة والتلفزيون الروسية الرسمية من دخول أراضيها لتغطية انتخابات الرئاسة في أوكرانيا في 25 مايو/أيار.

وذكرت قناة "روسيا 24" في وقت سابق أن الصحفيين الروس كانوا يحملون بطاقات العمل والتراخيص اللازمة الصادرة عن لجنة الانتخابات المركزية الأوكرانية، إلا أن حرس الحدود صادر هذه الوثائق في مطار "بوريسبل" الأوكراني.

المصدر: RT + وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة