البرلمان الأوكراني يعدّ مشروعا يدعو الى سحب القوات من شرق البلاد فورا

أخبار العالم

البرلمان الأوكراني يعدّ مشروعا يدعو الى سحب القوات من شرق البلاد فورا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/702173/

أعلن الرئيس الأوكراني المعين ألكسندر تورتشينوف أن مشروع القرار الذي أعده نواب الرادا يدعو الى سحب القوات من شرق البلاد فورا.

أعلن الرئيس الأوكراني المعين من قبل الرادا العليا (البرلمان) ألكسندر تورتشينوف أن مشروع القرار الذي اتفق عليه النواب يوم الثلاثاء 20 مايو/أيار لإقراره في الرادا يدعو الى عودة جميع العسكريين المشاركين في العملية الخاصة شرق البلاد الى قطعاتهم الدائمة فورا.

كما يتضمن المشروع وعدا بتعجيل القيام بالإصلاح الدستوري على أساس مبدأ اللامركزية، والذي ينص على أن قرار مشاركة البلاد في أي اتحاد دولي يُتخذ من خلال استفتاء شعبي فقط.

ووعد البرلمان الأوكراني في حال إقرار المشروع، الذي أطلق عليه اسم "مذكرة السلام والاتفاق"، بتثبيت صفة اللغة الروسية في الدستور الجديد. ومن المتوقع أن يصوّت البرلمانيون على المشروع في أقرب وقت.

كراسين: هذا ما دعت اليه موسكو دائما

هذا وأعلن غيورغي كاراسين نائب وزير الخارجية الروسي تعليقا على ذلك أنه إذا كانت السلطات الأوكرانية تستعد بالفعل لتنفيذ كل ما جاء في مذكرة الرادا فإن ذلك ما كانت موسكو تدعو إليه كييف دائما.

وقال كاراسين "يجب النظر أولا الى الصياغة على الورق، وإذا تبين أن كل ما تقولونه حقيقة فسيكون ذلك التطور الذي تحدثنا عنه طوال الأشهر الأخيرة. ولكن في البداية يجب رؤية ما الذي اتخذوه، لأنه يجري الإعلان عن شيء بينما يكون على الورق مختلفا".

رودينكو: مستعدون للحوار مع كييف فقط بعد سحب القوات من الشرق

من جانبه قال القيادي في حكومة "جمهورية دونيتسك الشعبية"، نائب رئيس وحدات الدفاع الشعبي ميروسلاف رودينكو إن الحديث عن بداية الحوار بين كييف وممثلي شرق أوكرانيا ممكن بعد سحب القوات وبدء تنفيذ "مذكرة السلام والاتفاق" الصادرة في الرادا.

وأضاف رودينكو: "إنني لا أرى بعد سعيهم لتنفيذ المذكرة"، مؤكدا في الوقت نفسه أنه في حال تفعيلها فمن الممكن أن يؤثر هذا على الوضع في شرق البلاد.

المصدر: RT + "نوفوستي"