روسيا والصين تخططان لتصنيع طائرة تنافس إيرباص وبوينغ

أخبار روسيا

روسيا والصين تخططان لتصنيع طائرة تنافس إيرباص وبوينغ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/702145/

تنوي روسيا والصين البدء بتطوير طائرة مدنية ضخمة للمسافات الطويلة في المستقبل القريب، تنافس منتجات شركتي إيرباص وبوينغ الغربيتين.

تنوي روسيا والصين البدء بتطوير طائرة مدنية ضخمة للمسافات الطويلة في المستقبل القريب.

وتم توقيع اتفاقية بهذا الشأن بين مؤسسة صناعة الطائرات المتحدة "أواك" الروسية وشركة الطائرات التجارية الصينية "كوماك" يوم الثلاثاء 20 مايو/أيار في شنغهاي على هامش الزيارة الرسمية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الصين.

وقال رئيس مؤسسة صناعة الطائرات المتحدة "أواك" الروسية ميخائيل باغوسيان إن المشروع أحد أضخم المشاريع في مجال الطيران، ومن المخطط أن تتمكن الطائرة المزمع تصنيعها من السيطرة على حصة كبيرة في سوق الطيران الروسية والصينية متجاوزة حصة شركتي "بوينغ" و"إيرباص" الغربيتين، ومن المتوقع أن تقدم دراسة جدوى المشروع للحكومتين الصينية والروسية في فصل الصيف.

وتضم مؤسسة "أواك "، كبرى شركات تصنيع الطائرات في روسيا، وتنتج طائرة "سوخوي سوبرجت 100" المدنية، أما شركة الطائرات التجارية الصينية "كوماك" التي تأسست في عام 2008، ومقرها في شنغهاي، ومن بين المؤسسين لهذه الشركة المؤسسة الحكومية الصينية لصناعة الطيران  "AVIC"، وتعمل كوماك على تصميم طائرة "ARJ21" للمسافات القصيرة وطائرة "C-919" للمسافات المتوسطة.

المصدر: RT + وكالات