"دولة القانون" بزعامة المالكي تتصدر نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/701177/

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق نتائج الانتخابات النيابية للعام 2014، الاثنين 19 مايو/ أيار والتي أظهرت تقدم ائتلاف "دولة القانون".

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق نتائج الانتخابات النيابية للعام 2014، الاثنين 19 مايو/ أيار والتي أظهرت تقدم ائتلاف "دولة القانون" الذي يتزعمه رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي بعد فوزه بـ 92 مقعدا من اصل 328.

وفي المرتبة الثانية جاءت القوائم الصدرية بـ32 مقعدا وفي الثالث ائتلاف "المواطن" بـ29 مقعداً ومن بعده ائتلاف "متحدون" بـ23 مقعدا.

وحل ائتلاف "الوطنية" بزعامة اياد علاوي بالمركز الخامس بـ21 مقعدا، فيما حل بالمركز السادس الحزب الديمقراطي الكردستاني بـ19 مقعدا الى جانب الاتحاد الوطني الكردستاني بـ19 مقعدا ايضا.

وجاء ائتلاف "دولة القانون" في الصدارة في محافظة بغداد بواقع 30 مقعدا ويليه وائتلاف "الوطنية" بـ 10 مقاعد ومن ثم "الاحرار" بـ 6 مقاعد.

وفي محافظة البصرة حصل ائتلاف "دولة القانون"  على 12 مقعدا ومن ثم "المواطن" على 6 مقاعد يليه "الاحرار" بـ 3 مقاعد.

وفي محافظة ذي قار جاء "دولة القانون" اولا بثمانية مقاعد يليه "المواطن" باربعة مقاعد و"الأحرار" بمقعدين. وفي محافظة بابل جاء "دولة القانون" اولا بسبعة مقاعد يليه "المواطن" بثلاثة مقاعد.

وفي النجف حصل "دولة القانون" على 6 مقاعد تليها "الاحرار" و"الوفاء" على مقعدين لكل منهما. كما تصدر ائتلاف "دولة القانون" في محافظة كربلاء بسبعة مقاعد تلاه ائتلاف "الأحرار" بمقعدين ومن ثم ائتلاف "المواطن" بمقعد واحد.

وفي كركوك فاز "الاتحاد الوطني الكردستاني" الذي يتزعمه جلال طالباني أولا بستة مقاعد، تلته جبهة "تركمان كركوك" و"الحزب الديمقراطي الكردستاني" بمقعدين لكل منهما.

أما في محافظة صلاح الدين، فازت"العربية" و"متحدون"  على 3 مقاعد لكل منهما. وفي محافظة الأنبار فقد فازت قائمة "متحدون" بـ 4 مقاعد وتليها قائمة "الوفاء للأنبار" بـ 3 مقاعد.

وكانت عمليات عد وفرز النتائج أجلت لمدة اسبوع إثر الشكاوى والطعون التي تقدمت بها كتل ضد أخرى، وفق المفوضية.

وبحسب تقارير سربتها في وقت سابق بعض الأحزاب السياسية ونشرتها وسائل الإعلام المحلية حول عمليات العد والفرز، فإن ائتلاف "دولة القانون" الذي يقوده المالكي سيحصل على نحو 90 مقعدا من أصل 328 في البرلمان.

فيما حصلت أحزاب أخرى وتضم حزب رئيس الوزراء الأسبق اياد علاوي وعدة أحزاب شيعية قوية والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس إقليم كردستان حصلت بحسب هذه التقارير على ما بين 20 الى 30 مقعدا.

ورغم أن كتلة المالكي قد تحصل على أعلى عدد من المقاعد في البرلمان الا أن ذلك لا يؤهلها لتشكيل حكومة أغلبية التي يسعى اليها، دون حليف قوي.

يذكر أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد أعلنت في مؤتمر صحفي عقدته الاسبوع الماضي أن اعلان نتائج انتخابات إقليم كردستان سيكون يوم الخميس المقبل في أربيل.

تعليق مدير شبكة المرصد العراقي صلاح التكمجي من لندن، ومن بغداد أستاذ العلوم السياسية احسان الشمري:

 

تعليق مراسلنا في العراق

المحلل السياسي نجم القصاب

المصدر: RT + وكالات