واشنطن تنفي فشل اللقاء بين الوفدين الأمريكي والإيراني في فيينا

أخبار العالم

واشنطن تنفي فشل اللقاء بين الوفدين الأمريكي والإيراني في فيينا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/699917/

نفت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية ماري هارف ما أفادت به القناة الفضائية "العربية" عن "فشل" اللقاء بين الوفدين الأمريكي والإيراني في مفاوضات طهران مع السداسية في فيينا.

نفت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية ماري هارف ما أفادت به القناة التلفزيونية الفضائية "العربية" عن "فشل" اللقاء بين الوفدين الأمريكي والإيراني في الجولة الجارية من مفاوضات طهران مع السداسية في فيينا.

وفي رد على القناة  التي نشرت خبر فشل اللقاء على صفحتها بموقع تويتر باللغة الإنجليزية، كتبت هارف في مدونة لها أن هذا الخبر "كاذب تماما"، مشيرة إلى أن اللقاء بين الوفدين دام ثلاث ساعات و"كانت هذه مناقشة جدية وصريحة".

الوفد الأمريكي في فيينا: على إيران أن تتخذ قرارات صعبة

من جهته قال عضو بالوفد الأمريكي في فيينا أن المفاوضات بين السداسية وإيران تعقدت، مضيفا أن طهران يجب أن تتخذ سلسلة من القرارات الصعبة.

وأضاف المصدر أن المناقشات في هذه الجولة من المفاوضات جرت بصعوبة وببطء، مشيرا إلى أن الخلافات الجديدة في مواقف الجانبين لا تزال موجودة. وعبر عن قلقه من غياب التقدم في المفاوضات حتى الآن.

من جانبه أفاد مصدر في الوفد الإيراني بأن الطرفين التقيا لبحث نواحي الاتفاق الشامل المقبل، مشيرا إلى أن الجانبين على استعداد للعمل من أجل تحقيق نجاح بغض النظر عن وجود المسائل العالقة.

وأضاف المصدر نفسه أن الوفد الإيراني أجرى في وقت سابق من صباح الجمعة لقاء مع ممثلي الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف سيجري اليوم مؤتمرا صحفيا مشتركا مع المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاترين آشتون.

نتانياهو: المفاوضات حول الملف النووي الإيراني يجب أن تمنع طهران من امتلاك الأسلحة النووية

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن المفاوضات حول الملف النووي الإيراني يجب أن تمنع طهران من امتلاك الأسلحة النووية.

وأضاف قبل بداية لقائه مع وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل في القدس يوم الجمعة 16 مايو/أيار أن المجتمع الدولي "يجب ألاّ يسمح بانتصار نظام أية الله" في إطار الجولة الجارية من المفاوضات مع إيران. وتابع: "يجب ألا نسمح لإيران - وهي الدولة الإرهابية الرئيسية في العالم في أيامنا – بأن تصبح قادرة على إنتاج الأسلحة النووية".

وشدد نتانياهو على أن إيران "تواصل جهودها لتضليل المجتمع الدولي ولا توقف عملها على إنتاج الصواريخ العابرة للقارات، وتنتهك دائما القرارات الدولية التي تحظر تطوير بعض عناصر البرنامج النووي". وأشار إلى أهمية وجود موقف ثابت للمجتمع الدولي والسداسية الدولية في المفاوضات مع طهران.

من جهته أكد هاغل أن هدف الولايات المتحدة ينحصر في منع طهران من امتلاك ألأسلحة النووية أيضا. وقال: "أريد التأكيد لرئيس الوزراء الإسرائيلي وشعبه أن الولايات المتحدة لا تزال تتمسك بضرورة منع طهران من امتلاك الأسلحة النووية".

تعليق الخبير في الشؤون الإيرانية رئيس المنتدى الخليجي للأمن والسلامة فهد الشليمي، ومن طهران رئيس تحرير طهران ديلي عماد أبشناس، ومدير المعهد الخليجي في واشنطن علي الأحمد:

 

المصدر: RT + "إيتار تاس"