مستوطنون يقتحمون الأقصى واسرائيل تغلق أبوابه امام المصلين

أخبار العالم العربي

مستوطنون يقتحمون الأقصى واسرائيل تغلق أبوابه امام المصلينصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/694725/

اقتحمت مجموعات من المستوطنين المسجد الأقصى من باب المغاربة في القدس الثلاثاء 6 مايو/ أيار، وسط إغلاق بواباته أمام المصلين، ما رفع حالة التوتر الشديدة في البلدة القديمة.

اقتحمت مجموعات من المستوطنين المسجد الأقصى من باب المغاربة في القدس الثلاثاء 6 مايو/ أيار، وسط إغلاق بواباته أمام المصلين، ما رفع حالة التوتر الشديدة في البلدة القديمة وفي محيط المسجد.

وأوضح الشيخ عزام الخطيب مدير عام دائرة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى ان أكثر من 40 متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى، وقاموا بجولة في ساحاته بدءا من باب المغاربة مرورا بساحة المسجد القبلي والمراوني وباب الاسباط وصولا الى باب القطانين وخروجا من باب السلسلة.

وذكرت وكالة "وفا" الفلسطينية، أن السلطات الإسرائيلية تحاول بهذه الخطوة تكريس وتطبيق مخطط التقسيم الزماني للمسجد الأقصى، من خلال إغلاقه بهذه الفترات أمام المسلمين، لصالح اقتحامات المستوطنين، مشيرة الى أن هذه الاقتحامات تأتي على شكل مجموعات متتالية ومتلاحقة برفقة عدد من الشخصيات الدينية اليهودية المتطرفة، التي تنفذ جولات في باحاته.

وكانت منظمات يهودية متطرفة أعلنت في وقت سابق عن تنظيم مسيرة ضخمة مساء الثلاثاء، تنطلق من باب الخليل بالقدس القديمة باتجاه الأقصى لاقتحامه، وإقامة الطقوس التلمودية فيه، ورفع الإعلام الإسرائيلية في باحاته بمناسبة "عيد الاستقلال".

وبسبب اغلاق بوابات المسجد منذ مساء الأثنين فقد أدى مئات الفلسطينيين من كلا الجنسين، ممن تقل أعمارهم عن الخمسين عاما، صلاة فجر الثلاثاء في الشوارع والطرقات في البلدة القديمة بالقدس.

كما اضطر عشرات الفلسطينيين قبل ذلك أداء صلاتي المغرب والعشاء مساء الثلاثاء في الشوارع القريبة من بوابات المسجد الاقصى بسبب الحصار العسكري المفروض عليه.

المصدر: RT + وكالات