وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى ايران للتأكد من التزام طهران بتعهداتها

أخبار العالم

وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى ايران للتأكد من التزام طهران بتعهداتها
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/694121/

وصل فريق من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية برئاسة نائب مديرها العام ماسيمو ابارو الى طهران يوم الاثنين 5 مايو/أيار في اطار اتفاق جنيف الخاص بالملف النووي الايراني.

وصل فريق من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية برئاسة نائب مديرها العام  ماسيمو ابارو الى طهران يوم الاثنين 5 مايو/أيار. ومن المقرر ان يجري الفريق محادثات تقنية مع خبراء منظمة الطاقة الذرية الايرانية، وذلك في اطار الاتفاق المرحلي الذي وقعته ايران مع الوكالة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في جنيف.

وينص الاتفاق المرحلي على ايقاف ايران خلال 6 اشهر تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% واتلاف مخزونها من اليورانيوم المخصب بهذه النسبة، وتجميد بناء المفاعل العامل على الماء الثقيل في اراك، وعدم تشغيل اجهزة طرد مركزي جديدة، وضمان وصول المفتشين الدوليين الى منشآتها النووية. 

وسيقوم الوفد بدراسة الاجراءات التي اتخذتها ايران في اطار اتفاق جنيف بما في ذلك مسألة عمل مفاعل اراك النووي، كما سيزور منشأتين نوويتين في ولاية يزد بوسط البلاد.

هذا وسيعقد في نيويورك اليوم الاثنين لقاء بين ايران وسداسي الوسطاء الدوليين الخاص بالملف النووي الايراني، على مستوى الخبراء.  ويعقد اللقاء الذي سيستمر حتى 9 مايو/آيار عشية الجولة الاساسية التي ستجري في فيينا في الفترة 13 ــــ 16 مايو.

المصدر: RT  + وكالات