مراسلنا: مقتل شخصين في اقتحام الجيش الأوكراني لبلدة بمقاطعة دونيتسك

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/693157/

أفاد مراسلنا بأن اثنين من أنصار الفدرلة قتلا في اقتحام الجيش لمدينة كونستانتينوفكا في مقاطعة دونيتسك جنوب شرق أوكرانيا. كما يقتحم ملثمون مبنى مجلس مدينة ماريوبل بذات المقاطعة.

أكد دينيس بوشيلين الرئيس المناوب لحكومة "جمهورية دونيتسك الشعبية" التي أعلنها أنصار فدرلة أوكرانيا أن القوات الأوكرانية بدأت مساء السبت 3 مايو/أيار اقتحام بلدة كونستانتينوفكا في مقاطعة دونيتسك جنوب شرق البلاد.

وأفاد مراسلنا بأن اثنين من أنصار الفدرلة قتلا في اقتحام الجيش للبلدة.

ويأتي ذلك في إطار العملية العسكرية التي يقوم بها الجيش الأوكراني ضد أنصار الفدرلة في تلك المناطق منذ يوم الجمعة.

وذكر بوشيلين أن مدرعات الجيش النظامي اجتازت الحواجز التي أقامتها فصائل الدفاع الشعبي على أطراف كونستانتينوفكا. وأضاف أن صوت إطلاق النار يسمع في المدينة. كما أفادت وسائل إعلام محلية بأن معارك تدور بالقرب من البرج التلفزيوني في المدينة.

وفي مدينة ماريوبل في المقاطعة ذاتها اقتحم رجال ملثمون بزي عسكري بدون علامات مميزة مبنى مجلس المدينة الذي يسيطر عليه أنصار الفدرلة منذ 13 أبريل/نيسان الماضي. وتفيد الأنباء الواردة بسماع إطلاق نار في وسط المدينة.

مقتل 6 أشخاص واصابة 15 آخرين في مدينة كراماتورسك

وسبق أن أكدت إدارة مقاطعة دونيتسك مقتل 6 أشخاص وإصابة 15 آخرين في مدينة أخرى بالمقاطعة اقتحمها الجيش أثناء العملية العسكرية، هي مدينة كراماتورسك.

وأعلنت وزارة الداخلية الأوكرانية عن سيطرة أجهزة الأمن على المركز التلفزيوني في كراماتورسك، بالإضافة الى مبنى جهاز الأمن الأوكراني، كما استولت القوات الأوكرانية على مطار المدينة وكافة المعابر حولها، بينما أكد أحد زعماء أنصار الفدرلة أن "لجان الدفاع الشعبي" تسيطر على مركز المدينة فقط.

 

هذا وقتل 10 أشخاص وأصيب نحو 30 آخرين بجروح في مدينة كراماتورسك جنوب شرق أوكرانيا، في اشتباك بين سكان محليين وعسكريين أوكرانيين مساء الجمعة 2 مايو /أيار. هذا ما قاله لوكالة "نوفوسني" ممثل عن قوات الدفاع الشعبي المحلي، مضيفا أن جميع القتلى كانوا من المدنيين العزل.

من جهته أعلن مدير "مركز مكافحة الإرهاب" في كييف فاسيلي كروتوف مقتل 5 جنود وإصابة 12 آخرين في صفوف القوات المشاركة في العمليات العسكرية ضد أنصار فدرلة أوكرانيا بجنوب شرق البلاد.

وكانت الاشتباكات قد اندلعت في كراماتورسك مساء الجمعة بعد أن قررت قافلة من المدرعات الأوكرانية كانت محاصرة من قبل سكان محليين في أطراف المدينة، اقتحام صفوف المحاصرين، مطلقة النار على المدنيين. وأسفر الحادث عن إصابة 9 أشخاص، توفي أحدهم لاحقا بسبب جروحه.

قوات الدفاع الشعبي: مقتل 10 وإصابة 40 في إطلاق النار على المدنيين في ضواحي سلافيانسك

من جهتها أفادت قوات الدفاع الشعبي لمدينة سلافيانسك عن مقتل أكثر من 10 مدنيين قاموا بقطع طريق امام قافلة عناصر"القطاع الأيمن" اليمينية المتطرفة الليلة الماضية.

وقال فياتشيسلاف بونوماريوف "العمدة الشعبي" لمدينة سلافيانسك لوكالة "إنترفاكس" عبر الهاتف يوم السبت 3 مايو/أيار: "في قرية أندرييفكا بضواحي سلافيانسك خرج الناس الليلة الماضية الى الشوارع لقطع الطريق أمام قافلة "القطاع الأيمن". شكلوا سلسلة بشرية، لكن مقاتلي "القطاع الأيمن" أطلقوا النار عليهم الأمر الذي ادى الى مقتل أكثر من 10 منهم. واضافة الى ذلك منع مقاتلو"القطاع الأيمن" من سحب السكان الجرحى وكانوا يطلقون النار على كل من حاول الاقتراب من الجرحى".

وأضاف أن نحو 40 شخصا أصيبوا بجروح مختلفة في هذا الحادث، مشيرا إلى ان جزءا من الجرحى نقلوا إلى المستشفى.

الدفاع الشعبي ينفي مزاعم كييف حول وجود "قوات خاصة روسية" في سلافيانسك

نفى ممثل عن قوات الدفاع الشعبي في مدينة سلافيانسك الواقعة في الأقليم نفسه قول أرسين أفاكوف إن "قوات خاصة روسية" تقف وراء إسقاط مروحيتين أوكرانيتين فوق المدينة الجمعة 2 مايو /أيار. ففي حديث صحفي يوم السبت كذّب الممثل مزاعم أفاكوف القائلة بأن كييف لا تحارب في المنطقة الشعب الأوكراني بل "مجموعات تخريبية تابعة للاستخبارات العسكرية الروسية"، مؤكدا إن المدنيين في  سلافيانسك هم الذين يتعرضون للضربات الصاروخية التي يطلقها الجيش الأوكراني.

إعلان تنظيم "مقاومة شعبية موحدة" بجنوب شرق أوكرانيا

هذا وقال زعيم حركة "الجبهة الشرقية" في دونيتسك نيقولاي سولنتسيف أنه قد تم إعلان "تعبئة عامة" لمعارضي نظام كييف في مقاطعة دونيتسك بأسرها. وأكد سولنتسيف أن" قواتنا مستعدة بالكامل لخوض عمليات قتالية واسعة النطاق"، مضيفا: "سندعو الناس اليوم إلى تشكيل حركة مقاومة شعبية موحدة، لكي ينهض كل مواطن من مدينة ومقاطعة دونيتسك للذود عن حريته".

مراسل قناة RT بمدينة سلافيانسك

النائب في مجلس ما يسمى بجمهورية دونيتسك الشعبية مكسيم فلاسوف

تعليق الناشط السياسي إليا دولجيتسكي

قال الناشط السياسي من كراماتورسك إيليا دولجيتسكي إن المخرج الوحيد من هذه الأزمة هو انسحاب الجيش الأوكراني وإعطاء الفرصة لإجراء استفتاء خاص بتقرير المصير.

المصدر: RT + وكالات