جنوب أفريقيا تحتفل بالذكرى الـ20 ليوم الحرية (فيديو)

أخبار العالم

جنوب أفريقيا تحتفل بالذكرى الـ20 ليوم الحرية (فيديو)
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/690449/

تحتفل جنوب أفريقيا الاحد 27 أبريل/نيسان بالذكرى العشرين لاول انتخابات متعددة الأعراق التي ساهمت في دفن نظام الفصل العنصري وجرت سط إقبال شعبي وسلمي لا ينسى على صناديق الاقتراع.

تحتفل جمهورية جنوب أفريقيا الاحد 27 أبريل/نيسان بالذكرى العشرين لاول انتخابات متعددة الأعراق التي ساهمت في دفن نظام الفصل العنصري وجرت سط إقبال شعبي وسلمي لا ينسى على صناديق الاقتراع.

وتوالت التهاني من الشخصيات العالمية ، ومن بينها ملكة بريطانيا ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري من أجل استذكار الساعات المجيدة لاقتراع 27 أبريل/نيسان 1994 الذي يعد اليوم الأول لإرساء الديموقراطية الحالية في جنوب أفريقيا.

وتحدث الرئيس الجنوب أفريقي جاكوب زوما عن "الدم والعرق والدموع"  التي بذلت من أجل "حق التصويت الثمين" لجميع سكان البلاد، أمام حشد كبير ساده الفرح مقابل مقر الحكومة، ودعا زوما مواطنيه إلى المشاركة في الانتخابات التشريعية المزمعة في 7 آيار/مايو.

وإنتخابات 1994 التي كللت مفاوضات صعبة بين المؤتمر الوطني الافريقي بزعامة الراحل نيلسون مانديلا وسلطات نظام الفصل العنصري، سمحت لجنوب أفريقيا بالخروج من فوضى ومكنتهم من صياغة دستور جديد.

وبقيت صورتان لهذا الاقتراع راسختين في الذاكرة،  الأولى صورة مانديلا المبتسم وهو يدلي بصوته بعد أن خرج قبل ذلك باربع سنوات من السجن حيث أمضى 27 عاما.

والصورة الثانية لطوابير طويلة من الناخبين الذين ينتظرون بهدوء دورهم للتصويت أمام مراكز الاقتراع بعد سنوات من حرمانهم من حق التصويت وتعرضهم للعنف والعنصرية.

 

المصدر: RT + "أ ف ب"