حسان النوري يتقدم بطلب الترشيح للانتخابات الرئاسية السورية

أخبار العالم العربي

حسان النوري يتقدم بطلب الترشيح للانتخابات الرئاسية السورية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/689041/

تقدم حسان عبد الله النوري إلى المحكمة الدستورية العليا بطلب الترشح إلى منصب رئاسة الجمهورية ليكون المرشح الثاني في سورية. وشغل النوري منصب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية سابقا.

أعلن رئيس مجلس الشعب السوري محمد جهاد اللحام تقدم حسان عبد الله النوري إلى المحكمة الدستورية العليا بطلب الترشح إلى منصب رئاسة الجمهورية ليكون المرشح الثاني لهذا المنصب.

يذكر أن النوري وهو من مواليد دمشق عام 1960 شغل منصب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية والقوة العاملة بين عامي 2000 -2002.

وقال اللحام إن المجلس تلقى من المحكمة الدستورية العليا إشعارا بأن النوري قدم للمحكمة طلبا بتاريخ الخميس 24 أبريل/ نيسان أعلن فيه ترشيح نفسه لمنصب رئاسة الجمهورية العربية السورية. وأضاف أن النوري طلب إعلام أعضاء مجلس الشعب بواقعة الترشح آملاً أن يحظى بتأييدهم في ذلك.

وأوضحت المحكمة الدستورية العليا أن طلب المرشح النوري قيد في سجلها الخاص تحت رقم 2 بتاريخ 24 أبريل/ نيسان 2014.

وكان مجلس الشعب قد تلقى الأربعاء من المحكمة الدستورية العليا إشعاراً بتقدم عضو مجلس الشعب ماهر عبد الحفيظ حجار إلى المحكمة بطلب الترشح الى منصب رئاسة الجمهورية.

وتستقبل المحكمة الدستورية العليا طلبات الترشح للمنصب ضمن المهلة المحددة قانونياً والتي أعلن عنها رئيس مجلس الشعب من تاريخ 22 ابريل/ نيسان 2014 وحتى نهاية دوام يوم الخميس الواقع في  مايو/أيار 2014.

الأسد يصدر مرسوما بتشكيل اللجنة القضائية العليا للانتخابات

وعلى نفس الصعيد أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسوما عين بموجبه أعضاء "اللجنة القضائية العليا للانتخابات" التي ستتولى إدارة عملية انتخاب رئيس الجمهورية المقررة في الثالث من يونيو/ حزيران.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية "سانا" أن الأسد أصدر "المرسوم رقم 133 القاضي بتشكيل اللجنة القضائية العليا للانتخابات" وأدرج المرسوم أسماء 7 قضاة أصيلين و7 احتياطيين، بينهم امرأتان.

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية