لافروف: السلطات في كييف تتخذ إجراءات تخالف اتفاق جنيف ولا تفعل شيئا لاستئصال جذور الأزمة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/687525/

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن السلطات الحالية في كييف تتخذ إجراءات مخالفة لاتفاق جنيف حول تسوية الأزمة الأوكرانية ولا تفعل شيئا لاستئصال جذور الأزمة.

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن السلطات الحالية في كييف تتخذ إجراءات مخالفة لاتفاق جنيف حول تسوية الأزمة الأوكرانية ولا تفعل شيئا لاستئصال جذور الأزمة.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الموزمبيقي أولديميرو بالوي يوم الاثنين 21 أبريل/نيسان، إن اتفاق جنيف لم يحدد فترة معينة لتنفيذ البنود، إلا أنه يؤكد على بدء التنفيذ على الفور ويطالب بفرض النظام ووقف نشاط الجماعات المسلحة غير الشرعية ومنع أي تطرف والعفو عن المعتقلين السياسيين والمتظاهرين وإطلاق الحوار حول الدستور.

وأعرب وزير الخارجية الروسي عن سخط موسكو بشأن استمرار الاعتقالات السياسية في جنوب شرق أوكرانيا وإعاقة عمل الصحفيين الروس والأجانب في هذا البلد، مشيرا إلى أن أحد بنود اتفاق جنيف يطالب بالعفو عن المعتقلين السياسيين.

كما قال لافروف إن إطلاق النار من قبل متطرفين في سلافيانسك بشرق أوكرانيا في عيد الفصح "تجاوز كافة الحدود".

لافروف: على واشنطن أن تعي حقيقة من وصل إلى السلطة في أوكرانيا بفضل دعمها قبل أن تهدد موسكو

وشدد الوزير الروسي أن على واشنطن أن تعي حقيقة من وصل إلى السلطة في أوكرانيا بفضل دعمها قبل أن تقوم بتهديد موسكو، مؤكدا أن روسيا دولة عظمى ولا يمكن عزلها.

وأوضح لافروف أن الإدارة الأمريكية تحاول تبرير أفعال السلطات الحالية في كييف وتتجاهل الجرائم التي يرتكبها هذا النظام وكذلك المسلحون الذين تعتمد عليهم السلطات في كييف.

وقال إن تصريحات كييف حول عدم سريان اتفاق جنيف على "الميدان" في العاصمة الأوكرانية غير مقبولة، مشيرا إلى أن بعض الشوارع في كييف لا تزال مغلقة ولم يتم إخلاء المباني المستولى عليها، والفعاليات في ميدان الاستقلال بكييف مستمرة.

وسخر وزير الخارجية الروسي من الكلام عن وجود كمية كبيرة من الأسلحة الروسية في منطقة النزاع قائلا إن كل الأسلحة هناك روسية الصنع، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن العثور مؤخرا على أسلحة أمريكية كانت بحوزة جماعة مسلحة غير شرعية هو "الأمر الجديد".

لافروف: روسيا ستقوم بقطع دابر محاولات الذين يسعون إلى إشعال حرب أهلية

وقال لافروف إن العزلة لم تؤد أبدا إلى تحسين الوضع، مشيرا إلى أن بعض الجهات التي حاولت عزل مختلف الدول والحكومات اضطرت في النهاية إلى إطلاق مفاوضات مع تلك الدول والحكومات.

وأكد الوزير الروسي أن أغلبية دول العالم لا تريد عزل روسيا ولن تدعم هذه المحاولات، مضيفا: "كل يجب أن يحدد موقفه على أساس تحليله المستقل دون محاولة الانجرار وراء المعادين لروسيا".

وأكد لافروف أن روسيا ستقوم بقطع دابر محاولات هؤلاء الذين يسعون إلى إشعال حرب أهلية ويأملون على ما يبدو في إشعال نزاع دموي.

المصدر: RT+ وكالات

فيسبوك 12مليون