كاغ: عملية إخراج الأسلحة الكيميائية من سورية ستنجز بالكامل خلال الأيام القادمة

أخبار العالم العربي

كاغ: عملية إخراج الأسلحة الكيميائية من سورية ستنجز بالكامل خلال الأيام القادمةسيغريد كاغ..
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/687125/

سيتم السحب الكامل للمواد السامة من سورية في أيام قريبة. هذا ما أكدته سيغريد كاغ، منسقة البعثة المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر السلاح الكيميائي.

أكدت سيغريد كاغ، منسقة البعثة المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن عملية إخراج الأسلحة الكيميائية من سورية ستنجز بالكامل خلال الأيام القادمة إذا تواصلت عملية سحبها بوتيرتها الحالية.

وأفادت كاغ في بيان لها نشر في مقر الأمم المتحدة بنيويورك السبت 19 أبريل /نيسان، بأن دفعة جديدة من المواد السامة نقلت من أراضي سورية، لتبلغ نسبة المواد التي أُتلفت أو سُحبت من البلاد 80% من مجمل المخزون السابق.

وجاء في البيان: "نتوقع أن يسمح التعاون المتواصل بالحفاظ على وتيرة الأعمال الحالية وإتمام عملية السحب خلال الأيام القريبة، كي تكتمل العملية الخاصة بتدمير برنامج الأسلحة الكيميائية في موعده المحدد من قبل المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية".

هذا ورحبت كاغ بتسريع وتيرة الأعمال من قبل السلطات السورية بعد توقف قصير نهاية شهر مارس /آذار، سببته المعارك في محيط ميناء اللاذقية، المحطة الأخيرة للمواد السامة التي تجمع من مواقع أخرى في البلاد.

وقالت كاغ إن البعثة حققت نجاحا في تدمير الحاويات الخالية من غاز الخردل، وتفكيك المنشآت الخاصة بإنتاج المواد السامة وتخزينها.

يذكر أن منظمة حظر الأسلحة الكيمائية تخطط لإخراج جميع المواد القابلة لتصنيع السلاح الكيميائي من الأراضي السورية قبل يوم 27 أبريل /نيسان، على أن يتم تدميرها بالكامل بحلول يوم 30 يونيو /حزيران المقبل.

المصدر: RT + "إيتار - تاس"