أوروبا ردا على رسالة بوتين توافق على إجراء مشاورات بخصوص أمن الطاقة

أخبار روسيا

أوروبا ردا على رسالة بوتين توافق على إجراء مشاورات بخصوص أمن الطاقة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/684937/

وافق الأوروبيون على إجراء مشاورات مع روسيا وأوكرانيا بشأن أمن الإمدادات ونقل الغاز، ردا على رسالة بوتين إلى قادة الدول الأوروبية التي تضمنت اقتراحات لحل أزمة الغاز الأوكرانية.

وافق مجلس الاتحاد الأوروبي أمس الاثنين 14 أبريل/نيسان على إجراء مشاورات مع روسيا وأوكرانيا بشأن أمن الإمدادات ونقل الغاز، جاءت هذه الموافقة ردا على الرسالة التي وجهها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس 10 أبريل/نيسان الجاري، إلى قادة الدول الأوروبية المستهلكة للغاز الروسي من خلال القنوات الدبلوماسية، ضمنها اقتراحات محددة فيما يخص أزمة الغاز الأوكرانية.

وناشد مجلس الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية المفوضية الأوروبية بأن تقوم بالرد على رسالة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نيابة عن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء لترتيب مشاورات مع روسيا وأوكرانيا من أجل ضمان أمن الإمدادات و النقل الغاز.

وأعرب مجلس الاتحاد الأوروبي عن قلقه العميق إزاء زيادة ثمن الغاز الروسي لأوكرانيا من جانب واحد، وأكد اعتقاده الراسخ بضرورة حل جميع الخلافات في الرأي حول سعر وشروط توريد الغاز من خلال المفاوضات والآليات القانونية القائمة لتحقيق استقرار الوضع الاقتصادي في أوكرانيا.

وجاء في الوثيقة الختامية لاجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الذي انعقد في لوكسمبورغ يوم أمس، أن علاقات الطاقة يجب أن تستند على أساس المعاملة بالمثل والشفافية والإنصاف وعدم التمييز، والانفتاح على المنافسة واستمرار التعاون من أجل ضمان ظروف متساوية لتوريدات آمنة للطاقة.

وأكد المجلس استعداد الاتحاد الأوروبي لدراسة السبل لمساعدة أوكرانيا في ضمان إمدادات الطاقة من خلال زيادة تنويع مصادر الطاقة، بما في ذلك عن طريق زيادة التوريدات العكسية للغاز الروسي من أوروبا إلى أوكرانيا، وزيادة كفاءة استخدام الطاقة، لافتا إلى أن هذه الخطوات يجب أن تأتي بالتزامن مع جهود أوكرانيا في إصلاح وتحديث قطاع الطاقة لديها وفقا لالتزامات البلاد بموجب معاهدة مجتمع الطاقة.

المصدر: RT + "إنترفاكس"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة