تقرير مجلس الشيوخ: "سي آي ايه" تجاوزت صلاحياتها وبررت التعذيب على أساس منطق قانوني خاطئ

أخبار العالم

تقرير مجلس الشيوخ: صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/682877/

كشف تقرير لمجلس الشيوخ الأمريكي أن وكالة "سي آي ايه" تجاوزت صلاحياتها وبررت استخدام التقنيات العنيفة لاستجواب المشتبهين بالتورط في النشاط الإرهابي على أساس منطق قانوني خاطئ.

كشف تقرير سري لمجلس الشيوخ الأمريكي أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ("سي آي ايه") تجاوزت صلاحياتها القانونية وبررت استخدام التقنيات العنيفة لدى استجواب المشتبهين بالتورط في الأنشطة الإرهابية، والتي اعتبرها حقوقيون تعذيبا، على أساس منطق قانوني خاطئ.

وأكد التقرير أن وكالة "سي آي ايه" استخدمت وسائل الاستجواب التي لم توافق عليها قيادتها أو وزارة العدل الأمريكية وعملت على إعاقة عمل مراقبي البيت الأبيض والكونغرس وكذلك مفتشها العام، حسبما نقلته وكالة "رويترز" يوم الخميس 10 أبريل/نيسان.

وقدمت "سي آي ايه" معلومات خاطئة إلى وزارة العدل الأمريكية، التي توصلت على أساس هذه المعلومات إلى استنتاج بأن الوسائل المستخدمة في الاستجواب ليست مخالفة للقانون لأن هؤلاء الذين يستخدمونها لم يسعوا تحديدا إلى إيلام المعتقلين الذين تعرضوا للاستجواب.

ومن بين هذه التقنيات المثيرة للجدل حرمان المعتقل من النوم أو نزع ملابسه وتركه عاريا تماما أو إيهامه بالغرق، وكان الرئيس باراك أوباما قد حظر استخدام هذه التقنيات في عام 2009.

وكانت لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأمريكي قد صوتت الأسبوع الماضي على رفع السرية عن جزء من تقريرها حول الوسائل العنيفة للاستجواب، التي استخدمتها وكالة "سي آي ايه".

المصدر: RT + "رويترز"