تقرير سري: "سي آي ايه" تعمدت تضليل البيت الأبيض حول عنف الاستجواب

أخبار العالم

تقرير سري: تقرير سري: "سي آي ايه" تعمدت تضليل البيت الأبيض بشأن تقنيات الاستجواب العنيفة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/676898/

أفاد تقرير سري أعدته لجنة بمجلس الشيوخ الأمريكي بأن وكالة "سي آي ايه" تعمدت تضليل الإدارة الأمريكية والرأي العام بشأن تقنيات الاستجواب العنيفة التي استخدمتها في عهد جورج بوش الإبن.

أفاد تقرير سري أعدته لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأمريكي بأن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ("سي آي ايه") تعمدت تضليل الإدارة الأمريكية والرأي العام بشأن تقنيات الاستجواب العنيفة التي استخدمتها في عهد جورج بوش الإبن.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" يوم الاثنين 31 مارس/آذار، أن هذا التقرير يتهم "سي آي ايه" بتعمد إخفاء بعض التفاصيل المتعلقة بمدى قسوة تقنياتها في الاستجواب، والتي اعتبرها كثيرون ضربا من التعذيب.

ومن بين هذه التقنيات المثيرة للجدل حرمان المعتقل من النوم أو نزع ملابسه وتركه عاريا تماما أو إيهامه بالغرق. وكان الرئيس باراك أوباما قد حظر استخدام هذه التقنيات في عام 2009.

كما يتهم التقرير الوكالة بتعمد تضخيم بعض المؤامرات والمبالغة في أهمية بعض المعتقلين في سجونها السرية. وأشارت الصحيفة إلى أن المعلومات الاستخبارية الأكثر أهمية بشأن تنظيم "القاعدة"، ومن بينها المعلومات التي قادت إلى تصفية أسامة بن لادن في 2011 لم يجر الحصول عليها بفضل تقنيات وسائل الاستجواب التي اعتمدتها وكالة الاستخبارات المركزية.

وأوضحت "واشنطن بوست" أن التقرير لا يزال مصنفا سريا وأنها اطلعت على هذه التفاصيل الواردة فيه بفضل تسريبات من مسؤولين اطلعوا عليه.

وحسب الصحيفة فإن التقرير استند الى "شهادات مفصلة لعشرات الأشخاص الذين اعتقلتهم "سي آي ايه" بين عامي 2002 و2006.

وسبق للرئيس أوباما أن أعلن موافقته على رفع السرية عن هذا التقرير.

تجدر الإشارة إلى أن وكالة "سي آي ايه" اتهمت بإعاقة عمل مساعدين برلمانيين عملوا أكثر من ثلاث سنوات على إعداد هذا التقرير.

المصدر: RT + "أ ف ب"