موسكو تذكر كييف بضرورة الامتناع عن بيع تكنولوجيا الصواريخ الباليستية العابرة للقارات لدول ثالثة

أخبار العالم

موسكو تذكر كييف بضرورة الامتناع عن بيع تكنولوجيا الصواريخ الباليستية العابرة للقارات لدول ثالثة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/680634/

نبهت وزارة الخارجية الروسية أوكرانيا الى ضرورة الامتناع عن بيع تكنولوجيا الصواريخ الباليستية العابرة للقارات لدول ثالثة.

نبهت وزارة الخارجية الروسية أوكرانيا الى ضرورة احترام التزاماتها المترتبة عن عضويتها في نظام المراقبة على تكنولوجيا الصواريخ والامتناع عن بيع تكنولوجيا الصواريخ الباليستية العابرة للقارات لدول ثالثة.

وجاء في بيان أصدرته الوزارة يوم 7 أبريل/نيسان: "نود أن نشير إلى أن أوكرانيا بصفتها عضوا في نظام المراقبة على تكنولوجيا الصواريخ وفي اتفاقية لاهاي للحد من انتشار الصواريخ الباليستية، تتحمل مسؤوليات سياسية خطيرة، وعلى وجه الخصوص يجب عليها التصرف بحذر لدى النظر في مسألة نقل تكنولوجيا بناء الصواريخ التي تزيد حمولتها على 500 كيلوغرام ومداها على 300 كيلومتر".

واعتبرت الخارجية انه وفق المبادئ الرئيسية للاتفاقية المذكورة فان على اوكرانيا في نهاية المطاف الامتناع عن ذلك.

وذكرت بأن مشاركي اتفاقية لاهاي للحد من انتشار الصواريخ الباليستية ملتزمون بعدم تأييد او مساعدة الدول الاخرى في تطوير برامج صنع صواريخ باليستية قادرة على حمل سلاح الدمار الشامل. 

ولفتت الخارجية الى انباء بعض وسائل الاعلام بشأن مباحثات الشركة الاوكرانية "يوجماش" في مدينة دنيبروبيتروفسك مع مسؤولي بعض الدول حول بيع تقنيات انتاج صواريخ باليستية عابرة للقارات من نوع "فايفودا".

وأكدت الخارجية قائلة في بيانها: "نعول على انه بغض النظر عن الوضع الداخلي الصعب في اوكرانيا، وغياب السلطة الشرعية العليا، فان القيادة الحالية ستبدي المسؤولية الواجبة، وستلتزم بالكامل بالاتفاقيات (المذكورة اعلاه) وتمتنع عن الخطوات المقوضة لانظمة حظر انتشار سلاح الدمار الشامل ووسائل نقله".

المصدر: RT + انترفاكس