باحثة يابانية تخيب آمال المجتمع العلمي

العلوم والتكنولوجيا

باحثة يابانية تخيب آمال المجتمع العلمي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/677870/

أصدرت مؤسسة "ريكون" البحثية شبه الحكومية بيانا يشير إلى أن دراستي الباحثة اليابانية هاروكو أوبوكاتا في موضوع تجربة إنماء خلايا حذعية من خلايا عادية تتضمنان أخطاء وتلفيقات.

أصدرت مؤسسة "ريكون" شبه الحكومية للبحوث العلمية بيانا يشير إلى أن دراستي الباحثة اليابانية هاروكو أوبوكاتا في موضوع تجربة إنماء خلايا جذعية من خلايا عادية عن طريق تأثير حمض عليها دون تدخل في شفرتها الوراثية، تتضمنان أخطاء وتلفيقات.

ومنذ ذلك الحين وردت تقارير عن عدم اتساق البيانات والصور المستخدمة في البحثين، مما دفع مؤسسة "ريكن" إلى تشكيل لجنة للنظر في الأمر.

وقالت هذه اللجنة إن إحدى الورقتين البحثيتين أعادت استخدام صور تتعلق برسالة الدكتوراه للباحثة الرئيسية هاروكو أوبوكاتا المتعلقة بتجارب مختلفة. وقال رئيس اللجنة شونسوكي إيشي في مؤتمر صحفي إن مثل هذه الأفعال تدمر مصداقية البيانات تماما، مضيفا أنه ليس هناك أدنى شك بأن الباحثة كانت على علم تام بهذا الخطر.

ويمكن أن تعيد مؤسسة "ريكن" التحقيق في الأمر إذا تلقت شكوى. وقالت الهيئة البحثية إنها لم تحدد بعد نوع العقوبة التي قد تفرض على الباحثة.

وسيستغرق الأمر نحو عام للانتهاء من التحقيق الذي سيشرف عليه رئيس مؤسسة "ريكن" ريوجي نويوري الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2001.

يذكر أن المجتمع العلمي كان يأمل على مدى أعوام على إيجاد طريقة بسيطة لاستبدال الخلايا التالفة أو استنبات أعضاء جديدة لدى البشر، إذ قال الخبراء إن البحثين يشكلان انعطافا في مجال الطب الحيوي.

المصدر: " RT " +  "فيستي. رو"