كيري: أبواب الناتو مفتوحة لكل دول أوروبا

أخبار العالم

كيري: أبواب الناتو مفتوحة لكل دول أوروبا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/676854/

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن حلف شمال الأطلسي مستعد لقبول أية دولة أوروبية في صفوفه.

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن حلف شمال الأطلسي مستعد لقبول أية دولة أوروبية في صفوفه، هذا التأكيد جاء بعد تصريحات للرئيس الأمريكي باراك أوباما أكد فيها أن انضمام أوكرانيا الى الناتو ليس على الطاولة.

كيري قال ايضا: "تنضم الولايات المتحدة الى حلفائها لتؤكد أن أبواب الناتو مفتوحة لأية دولة أوروبية قادرة على تحمل الالتزامات والواجبات المتعلقة بالعضوية، وقادرة على المساهمة في أمن منطقة شمال الأطلسي".واعتبر وزير الخارجية الأمريكي أن الحلف "نشر الديمقراطية والازدهار والاستقرار في أوروبا".

جاء تصريح كيري بمناسبة ذكرى عمليات توسع الحلف، إذ انضمت اليه في مارس/آذار عام 1999 هنغاريا وبولندا والتشيك، وفي مارس/آذار عام 2004 بلغاريا واستونيا وليتوانيا ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا، وفي 1 أبريل/نيسان عام 2009، توسع الحلف ليضم ألبانيا وكرواتيا.

وتختلف آراء القيادة الأوكرانية الحالية حول خيار الانضمام الى حلف الناتو، إذ أعلن الرئيس المعيّن من قبل البرلمان ألكسندر تورتشينوف مؤخرا أن كييف لا تتخلى عن هذا الخيار، بينما أكد رئيس الوزراء أرسيني ياتسينيوك أن الانضمام الى الناتو ليس على الطاولة، وذلك حرصا على وحدة أراضي البلاد.

أما روسيا فتصر على أن توسع حلف الناتو يتعارض مع التعهد الشفهي الذي تلقته بعد تفكك الاتحاد السوفيتي، إذ قالت دول الناتو آنذاك إن الناتو لا ينوي الاقتراب من حدود روسيا.

تيموشينكو تدعو الغرب الى تنشيط التعاون مع أوكرانيا في المجال العسكري

اعتبرت رئيسة الوزراء السابقة والمرشحة للانتخابات الرئاسية القادمة في أوكرانيا يوليا تيموشينكو أن على الغرب أن يكثف تعاونه مع كييف في المجال العسكري.

وقالت تيموشينكو في مقابلة مع صحيفة "فاينانشال تايمز": "على العالم برمته أن يعمل على تعزيز القوات المسلحة الأوكرانية، ليس كوسيلة للحرب، بل كعامل استقرار وردع".

المصدر: RT + وكالات