منظمة حظر الأسلحة الكيميائية: سورية تخلصت من نصف ترسانتها الكيميائية

أخبار العالم العربي

منظمة حظر الأسلحة الكيميائية: سورية تخلصت من نصف ترسانتها الكيميائيةميناء اللاذقية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/674626/

أكدت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن سورية تخلصت من 53.6 % من مخزونها الكيميائي، متوقعة نقل ما تبقى من المواد السامة الى خارج البلاد بحلول نهاية أبريل/نيسان القادم.

أكدت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في تقرير جديد قدمته للأمم المتحدة نقل نحو 49 % من مخزون سورية من المواد التي تستخدم في صنع غازي السارين والخردل، الى الخارج، متوقعة إزالة أو نقل ما تبقى من المخزون السوري بحلول نهاية أبريل/نيسان القادم.

وذكرت وكالة "أ.ب" التي تلقت نسخة من التقرير، أن مجمل المواد السامة التي نقلت الى الخارج أو تم إتلافها بداخل البلاد، يتمثل 53.6 % من مخزون سورية الكيميائي.

وتابع التقرير أن سورية تعهدت بالتخلص من جميع المواد الكيميائية باستثناء المواد المخزونة في مناطق يصعب الوصول اليها، بحلول 13 أبريل/نيسان. أما المواد المتبقية، فتخطط سورية لنقلها الى الخارج قبل 27 أبريل/نيسان.

في رسالة مرفقة للتقرير الجديد، ذكر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن تعرض اللاذقية لهجومين صاروخيين في وقت سابق من الشهر الجاري لم يؤثر على عمليات نقل المواد السامة الى خارج البلاد.

لكنه دعا الى تسريع العمليات، مضيفا أن "الوضع الأمني غير المستقر في البلاد يؤكد مرة أخرى على ضرورة تعجيل عملية نقل المواد الكيميائية من سورية بأقصى درجات السرعة والأمن".

 

المصدر: RT + "أ.ب"

الأزمة اليمنية