هل سيصبح اختفاء الطائرة الماليزية أكبر ألغاز القرن 21؟

أخبار العالم

هل سيصبح اختفاء الطائرة الماليزية أكبر ألغاز القرن 21؟
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/673518/

أعلن هشام الدين حسين وزير النقل الماليزي ان نطاق البحث عن الطائرة المفقودة سيتم تحديده جنوبا وفق آخر المعطيات المستلمة.

أعلن هشام الدين حسين وزير النقل الماليزي ان نطاق البحث عن الطائرة المفقودة سيتم تحديده جنوبا وفق آخر المعطيات المستلمة، مؤكدا ان التحديات التي تواجه عمليات البحث أضحت تقنية ولوجستية.

وكانت فرق البحث التي تشارك بها عدة دول على رأسها أمريكا والصين وأستراليا حددت ممرين لأعمالها استنادا الى التحليلات، الاول الى الشمال باتجاه آسيا الوسطى والثاني الى جنوب المحيط الهندي.

وأشار وزير النقل الماليزي في مؤتمر صحفي الثلاثاء 25 مارس/ آذار، الى ان عمليات البحث في الاتجاه الشمالي سيتم ايقافها، الا ان "عمليات البحث ستستمر وإنْ انسحب شركاؤنا"، مضيفا انه ولحد الآن لم يحدد موقع سقوط الطائرة.

ولا تزال قضية الطائرة الماليزية المفقودة منذ اكثر من اسبوعين تشكل لغزا لم يتم التوصل الى حله بعد. ورغم اعلان رئيس الوزراء الماليزي ان الطائرة سقطت في جنوب المحيط الهندي، الا أنه لم يتسن العثور علي أي من حطامها حتى الان.

وتعددت النظريات حول سبب اختفاء الطائرة وهي من طراز (بوينغ 777) بشكل مريب، ورجح البعض ان الحادث قد يكون مدبر وله دوافع ارهابية.

الا ان المحققين الصينيين استبعدوا احتمال قيام مواطنين صينيين ممن كانوا على متن الرحلة MH370، بمحاولة خطف الطائرة أو تنظيم عمل إرهابي داخلها، علما ان ثلثي الركاب هم من الصينيين.

فيما بينت آخر التحقيقات أن قائدها تلقى قبيل الإقلاع مكالمة من امرأة اتصلت به من رقم مسجل بوثائق مزورة. وبذلك لا يستبعد المحققون رواية اختطاف الطائرة وأن تكون للطيار صلة بإرهابيين.

 

 

وكان رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق أعلن في مؤتمر صحفي الاثنين 24 مارس/ آذار ان الطائرة المفقودة قد سقطت في مياه المحيط الهندي وفقا لتحليل بيانات جديدة من الأقمار الاصطناعية، مؤكدا مقتل جميع من كان على متنها وهم 239 شخصا من بينهم الطاقم.

من جانبها أعلنت هيئة السلامة البحرية الأسترالية عن تعليق البحث الجوي والبحري عن الطائرة الماليزية، بسبب رداءة الطقس. وقالت الهيئة إنه بسبب حالة البحر، غادرت سفينة صباحاً من منطقة البحث وهي في طريقها إلى منطقة ترانزيت جنوباً إلى أن تهدأ حال البحر.

وأضافت أنه من المتوقع أن تشهد منطقة البحث أمواجا قد يزيد ارتفاعها عن مترين، وقد تبلغ الـ4 أمتار أحيانا، وقد تسجل رياح قوية وأمطار غزيرة وغيوم منخفضة.

وأكدت الهيئة أن البحث في مثل هذه الظروف خطير ويعرض الطواقم للخطر، مشيرة في نفس الوقت الى أن الطقس سيتحسن في الأيام المقبلة، ويتوقع أن تستأنف أعمال البحث الأربعاء 26 مارس/ آذار في حال سمحت الحالة الجوية بذلك.

 

 

واشتبك العشرات من عائلات ضحايا الطائرة المفقودة مع قوات الأمن الصينية  الثلاثاء 25 مارس/آذار في محيط السفارة الماليزية في بكين، بعد أن تجمعوا للمطابة بتفسيرات حول الحادثة ومصير ذويهم.

وندد أقارب ضحايا الرحلة الجوية MH370 بسلوك السلطات الماليزية وشركة الطيران التي تكفلت بالرحلة ووصفوهم بـ" القتلة". وفي وقت سابق شبك الأقارب أيديهم ونظموا مسيرة سلمية حملوا خلالها الرايات وأخذوا يرددون "الحكومة الماليزية غشتنا" و"ماليزيا أعيدي لنا أقاربنا".

ومع تواصل عمليات البحث عن الطائرة قال أحمد جوهري يحيى الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الماليزية الثلاثاء 25 مارس/ آذار انه سيتخذ في وقت لاحق قرارا بشأن الاستقالة من منصبه.

المصدر: RT