الناتو يشرك الأواكس في مراقبة تطورات الوضع بأوكرانيا

أخبار العالم

الناتو يشرك الأواكس في مراقبة تطورات الوضع بأوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/665719/

أعلن مجلس الناتو الاثنين 10 مارس /أذار عن قرار الحلف إرسال طائرات استطلاعية "أواكس" إلى حدود كل من بولندا ورومانيا مع أوكرانيا، وذلك على خلفية الأحداث في شبه جزيرة القرم.

أعلن مجلس الناتو الاثنين 10 مارس /أذار عن قرار الحلف إرسال طائرات استطلاعية "أواكس" إلى حدود بولندا ورومانيا مع أوكرانيا، وذلك على خلفية الأحداث في شبه جزيرة القرم، وذلك بتوصية من القائد العام لقوات الناتو في أوروبا الجنرال فيليب بريدلاف.

وقال مصدر دبلوماسي في بروكسل إن طلعات الطائرات ستبدأ الأربعاء 12 مارس، مشيرا إلى أن هذا الإجراء سيزيد مدى إطلاع الحلف على تطور الوضع في أوكرانيا والقرم والتنقلات المحتملة للقوات العسكرية في المنطقة.

هذا وأضاف المصدر نفسه أن الناتو لن يقدم معلومات استطلاعية لأوكرانيا، مشددا على أن طائرات "أواكس" ستنفذ مهماتها في أجواء بولندا ورومانيا فقط.

وكان الناتو أجرى اجتماعا خاصا بالأزمة الأوكرانية في 4 مارس /آذار، أعلن البنتاغون في أعقابه أنه سيضاعف عدد المقاتلات المستخدمة في أداء مهمات الحلف المتعلقة بحماية أجواء دول البلطيق، إضافة إلى إجرائه تدريبات مشتركة مع القوات الجوية البولندية.

من جانبه كان الأمين العام للحلف أندرس فوغ راسموسن أعلن في 5 مارس /آذار نية الناتو مراجعة تعاونه مع روسيا "مراجعة شاملة" بسبب سياسة موسكو إزاء أوكرانيا. من طرفها اتهمت موسكو الحلف بتطبيق "مقاييس الحرب الباردة" في تعامله مع روسيا.

المحلل أكثم سليمان: موقف واشنطن من أحداث أوكرانيا غير متماسك

اعتبر الإعلامي والمحلل السياسي أكثم سليمان في اتصال مع قناة RT من برلين أن موقف واشنطن من أحداث كييف ليس متماسكا من وجهة النظر القانونية، مضيفا أن الغرب يحاولة أن يقوم بلعبة شطرنج واضحة في أوكرانيا.

وأعاد الى الأذهان تصريح المستشار الألماني السابق غيرهارد شرودر، الذي أقر بأن الغرب قد ارتكب أخطاء كثيرة في أوكرانيا.

وأضاف أن القرم باتت اليوم قريبة للغاية من الانضمام الى روسيا، علما بأنها كانت منطقة نفوذ روسية منذ بداية الأحداث، لكنه أشار الى أنه مازالت هناك تساؤلات بشأن شرعية استفتاء القرم.

 

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون