أزمة بين التشريعية والتنفيذية في العراق والبارزاني يبدأ بتحويل حلبجة إلى محافظة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/664615/

لم يشهد المواطن العراقي لحظة هدوء منذ سنوات بسبب المواجهات والتفجيرات والقتل والدمار، واليوم تتحول حلبة الصراع إلى عالم السياسة بعد اتهامات متبادلة بين رئيسي الحكومة ومجلس النواب.

لم يشهد المواطن العراقي لحظة هدوء منذ سنوات بسبب المواجهات والتفجيرات والقتل والدمار، واليوم تتحول حلبة الصراع إلى عالم السياسة بعد خلافات واتهامات متبادلة بين رئيسي المؤسستين التشريعية والتنفيذية، اللذين يؤكد كل منهما أنه على حق.

حيث لوح رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي باستخدام ورقة القضاء في مواجهة رئيس الوزراء نوري المالكي، وذلك على خلفية اتهامات وجّهها الأخير إلى رئيس البرلمان بتعطيل عمل الحكومة من خلال تأخير إقرار الميزانية.

وهذه حالة، يرى مراقبون أنها تعكس وجود مشكلات عميقة في العملية السياسية وفي نصوص الدستور، بسبب المحاصصة التي تم تشريعها في البلاد .

وشارك مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان في الحرب الكلامية بشأن الميزانية، إذ أكد أنه قرر البدء بإجراءات تحويل مدينة حلبجة إلى محافظة دون الرجوع الى الحكومة المركزية.

ولوح البارزاني باتخاذ موقف لا يتوقعه أحد، ما لم تصرف بغداد رواتب موظفي الإقليم، موقف قد يصل الى التهديد بالانفصال، كما سبق وحدث أكثر من مرة.

والتهديدات المبطنة والاتهامات التي وجهت إلى المالكي جاءت بعد مطالبة المركز الإقليم بتسليم عائدات صادراته النفطية لبغداد مقابل دفع رواتب الموظفين.

وباتت الخلافات القديمة الجديدة بشأن الميزانية المالية وملفات أخرى، تعكس حالة الصراع، الذي يريد بعضهم أن تحكمه عوامل العرق والطائفة، وذلك من أجل التشبث بمقاليد السلطة أو الحصول على امتيازات خاصة، من دون أي اهتمام بالمشكلات والمآسي التي يعانيها المواطنون كل يوم.

التفاصيل في التقرير المصور

الأزمة اليمنية