لافروف يؤكد مواصلة الدعم الروسي للبنان واللاجئين السوريين في هذا البلد

أخبار العالم العربي

لافروف يؤكد مواصلة الدعم الروسي للبنان واللاجئين السوريين في هذا البلدلافروف يؤكد مواصلة الدعم الروسي للبنان واللاجئين السوريين في هذا البلد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/663339/

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو ستواصل تقديم المساعدات إلى لبنان لدعم اللاجئين السوريين.

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو ستواصل تقديم المساعدات إلى لبنان لدعم اللاجئين السوريين.

وقال لافروف في الاجتماع الثاني للمجموعة الدولية لدعم لبنان يوم الأربعاء 5 مارس/آذار في باريس، إن روسيا دعمت من البداية مبادرة تشكيل هذه المجموعة.

وأشار الوزير الروسي إلى أن موسكو خصصت 6,5 مليون دولار لتلبية احتياجات اللاجئين السوريين في لبنان من خلال إدارة المفوض الأعلى للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، مضيفا أن السلطات الروسية أرسلت منذ أبريل/نيسان الماضي، 253 طنا من المساعدات الإنسانية إلى لبنان.

وأكد لافروف أن المجتمع الدولي يجب أن يدعم المؤسسات اللبنانية المعنية بشؤون اللاجئين، مشيرا إلى أن لبنان يواجه مصاعب كثيرة بسبب تدفق اللاجئين من سورية.

كما دعا الوزير الروسي إلى تنفيذ مشاريع مشتركة في لبنان من أجل تعزيز الاقتصاد الوطني وخفض البطالة.

وأكد لافروف على أهمية زيادة الجهود الرامية إلى إيجاد حل سلمي للأزمة السورية وعودة اللاجئين إلى وطنهم، مشيرا إلى عدم وجود بديل لمفاوضات جنيف بين الأطراف المعنية بهذا الشأن.

لافروف: بجب السماح للبنانيين بأن يحلوا كافة مشاكل بلادهم بأنفسهم

وأعلن لافروف أنه يجب السماح للبنانيين بأن يحلوا كافة مشاكل بلادهم بأنفسهم في إطار القانون وباحترام التوازن القائم بين القوى السياسية والطوائف ودون تدخل خارجي. 

وأكد لافروف أن العمل الفعال للسلطة التنفيذية بما في ذلك مؤسسة الرئاسة ومجلس الوزراء وفقا للدستور الحالي هو ضمان التطور الناجح للبنان في الظروف الصعبة حاليا.

كما قال لافروف إن روسيا ستواصل التعاون العسكري التقني مع لبنان من أجل تعزيز القوات المسلحة لهذا البلد.

وأشاد الوزير الروسي بدور الجيش اللبناني وقوات الأمن وقوات اليونيفيل في الحفاظ على الاستقرار في البلاد، معربا عن قلق موسكو بشأن الأنباء حول تعرض منطقة على الحدود بين سورية ولبنان للقصف مؤخرا.

لافروف يدعو المجتمع الدولي إلى وضع حد للإرهاب في لبنان والمنطقة بأكملها

من جهة أخرى دعا الوزير الروسي المجتمع الدولي إلى وضع حد للإرهاب في لبنان والمنطقة بأكملها، مشيرا إل أن القوى الإرهابية تسعى إلى إشعال فتنة طائفية مدمرة في المنطقة.

وقال لافروف: "ندين بحزم محاولات إثارة التوتر من خلال سلسلة الأعمال الإرهابية على مدى الأشهر الأخيرة".

وأكد وزير الخارجية الروسي أن الوضع يتطلب توحيد المجتمع اللبناني وقواه السياسية على أساس الخبرة الإيجابية السابقة في إطار الحوار الوطني، بما في ذلك خبرة تسوية الأزمات السابقة.

موفدة قناة RT إلى باريس

المصدر: RT + "إيتار - تاس"