راسموسن: على جميع الدول احترام سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها

أخبار العالم

راسموسن: على جميع الدول احترام سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/659663/

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن استعداد الحلف لمساعدة أوكرانيا في "إصلاحاتها الديموقراطية"، مؤكدا أن تقرير مستقبل البلاد يعود إلى شعبه وحده.

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن استعداد الحلف لمساعدة أوكرانيا في "إصلاحاتها الديموقراطية". وفي حديث صحفي أعرب راسموسن عن ارتياحه بعد إنهاء العنف في كييف نتيجة للحوار بين القوى السياسية المختلفة.

وشدد راسموسن على أن تقرير مصير أوكرانيا يعود إلى شعبها مضيفا: "نحن ننطلق من أن جميع الدول ستحترم استقلال أوكرانيا وسيادتها ووحدة أراضيها.. تلك هي رسالتنا إلى من يعنيه الأمر".

راسموسن: عضوية الحلف ليست من أولويات القادة الأوكرانيين

وفيما يتعلق بآفاق انضمام أوكرانيا إلى الناتو قال راسموسن إن لدى قادة البلاد اليوم أولويات أخرى "أكثر إلحاحا"، مذكرا أن قمة دول الحلف في عام 2008 أكدت إمكانية حصول أوكرانيا على عضويته إذا رغبت في ذلك وفي حال تلبيتها للشروط اللازمة.

تصريحات راسموسن جاءت عشية اجتماع للجنة "الناتو – أوكرانيا" المنعقد في بروكسل يوم الخميس 27 فبراير /شباط، وذلك في إطار لقاءات يجريها وزراء دفاع دول الحلف مع نظرائهم من الدول الشريكة. ويتوقع أن يمثل أوكرانيا في اللقاء المرتقب نائب وزير دفاعها ألكسندر أولينيك.

وفي 26 فبراير /شباط كان وزراء دفاع الناتو أصدروا بيانا مشتركا بشأن أوكرانيا أعربوا فيه عن عزم دول الحلف دعم سيادة أوكرانيا واستقلالها ووحدة أراضيها وتطورها الديموقراطي ومبدأ سلامة حدودها باعتبارها عوامل محورية للاستقرار والأمن في وسط أوروبا وشرقها وفي القارة بأسرها".

المصدر: RT + "إنترفاكس"

فيسبوك 12مليون