لافروف يدعو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الى إدانة تنامي النزعة العنصرية في أوكرانيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/659059/

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الى إدانة تنامي النزعة العنصرية والفاشية الجديدة في غرب أوكرانيا.

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الى إدانة تنامي النزعة العنصرية والفاشية الجديدة في غرب أوكرانيا.

كما حث لافروف المنظمة خلال لقاء مع أمينها العام لامبيرتو زانيير على إدانة محاولات القوميين حظر اللغة الروسية في أراضي أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان صدر الأربعاء 26 فبراير/شباط: "دعا لافروف منظمة الأمن والتعاون الى إدانة تنامي النزعة العنصرية والفاشية الجديدة في غرب البلاد بأشد العبارات، بالإضافة الى دعوات القوميين لحظر اللغة الروسية، ونزع حق المواطنة عن السكان الناطقين بالروسية، وفرض قيود على حرية التعبير، وحظر الأحزاب السياسية التي لا تروق لهم".

كما شدد لافروف ان المساعدات لأوكرانيا بما فيها المساعدات من قبل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، يجب أن تقدم بعد طلب السلطات الأوكرانية الشرعية ومع احترام سيادة البلاد.

وأشار الجانب الروسي أيضا الى ضرورة إعادة تطورات الأوضاع في أوكرانيا الى الأطر القانونية، مشددا في الوقت نفسه على أهمية أن يكون تقييم المجتمع الدولي للأحداث في أوكرانيا موضوعيا وغير منحاز.

وكان مجلس الرادا (النواب) الأوكراني الذي باتت أحزاب المعارضة السابقة تسيطر عليه بعد عزل الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، قد قرر إلغاء قانون اللغات الذي كان يسمح بمنح اللغة الروسية صفة "اللغة الإقليمية" في المناطق التي لا تقل فيها نسبة السكان الناطقين بالروسية عن 10 %.

كما بادرت القوى القومية المتطرفة بحظر بث القنوات الروسية في أراضي أوكرانيا وحظر حزبي الأقاليم والحزب الشيوعي بحجة ارتباطهما بروسيا.

المصدر: RT + "إيتار-تاس"