حل قوات الشرطة الخاصة "بيركوت" في أوكرانيا

أخبار العالم

حل قوات الشرطة الخاصة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/658991/

أعلن المكلف بالإشراف على عمل وزارة الداخلية الأوكرانية أرسين أفاكوف إنه وقع أمرا بحل قوات الشرطة الخاصة "بيركوت". وينظر البرلمان الأوكراني في مشروعي قرارين لنفس الغاية.

أعلن المكلف بالإشراف على عمل وزارة الداخلية الأوكرانية أرسين أفاكوف إنه وقع الأمر القاضي بحل قوات الشرطة الخاصة "بيركوت". هذا ويتوقع أن يجري البرلمان الأوكراني جلسة خاصة للنظر في مشروعي نصين يتعلقان بحل "بيركوت" وحظر نشاطاتها في البلاد.

وطرح مشروع قرار حل "بيركوت" من قبل نواب عن حزب "سفوبودا" ("الحرية") القومي وتم تسجيل هذا المشروع من قبل البرلمان قبل أيام. وبحسب وسائل إعلام أوكرانية فإن هذه الوثيقة تنص على حظر استخدام أجهزة الأمن الأوكرانية للسلاح الناري أثناء أداء مهماتها المتعلقة بالحفاظ على النظام العام.

وكانت قوات الشرطة الخاصة "بيركوت" قد أنشئت في أوكرانيا عام 1992 على أساس القوات الخاصة التابعة لوزارة الداخلية. ووجد رجال الأمن من قوات "بيركوت" أنفسهم في قلب المواجهات العنيفة بين السلطة والمحتجين في العاصمة كييف وغيرها من المدن الأوكرانية.

وبعد خلع الرئيس فيكتور يانوكوفيتش انتقلت بضعة وحدات من "بيركوت" إلى جانب السلطات الجديدة، فيما طلب عناصر وحدات أخرى اللجوء في الدول المجاورة. فيما قوبلت عناصر "بيركوت" بالترحاب في كل من مدينة دونيتسك شرقى أوكرانيا وفي مدينة سفاستوبول بشبه جزيرة القرم.

المصدر: RT + "إيتار - تاس"