حليف سابق للمخلوع يعتزم الترشح للرئاسة الأوكرانية.. وتيموشينكو تتربص

أخبار العالم

حليف سابق للمخلوع يعتزم الترشح للرئاسة الأوكرانية.. وتيموشينكو تتربصميخائيل دوبكين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/658339/

أعلن محافظ مقاطعة خاركوف الاوكرانية ميخائيل دوبكين، زعيم "حزب الاقاليم" التابع للرئيس المخلوع فيكتور يانوكوفيتش في المقاطعة، انه قرر الترشح لمنصب رئيس البلاد.

أعلن محافظ مقاطعة خاركوف الاوكرانية ميخائيل دوبكين، زعيم "حزب الاقاليم" التابع للرئيس المخلوع فيكتور يانوكوفيتش في المقاطعة، انه قرر الترشح لمنصب رئيس البلاد في الانتخابات المقرر اجراؤها في مايو/ايار القادم.

وقال دوبكين للصحفيين اليوم الاثنين 24 فبراير/شباط انه "انطلاقا من ان هناك هجوما شاملا اليوم على حقوق السكان الناطقين باللغة الروسية، واتخاذ القوانين التي تهدد كل من لا يقبل بالفاشية والنزعة القومية (المتطرفة)، وانطلاقا من الدعوات التي تُطلق اليوم لمحاسبة، دون تحقيق، ومحاكمة الكثير من الناس الذين يملكون نظرات مختلفة عمن جاء اليوم الى السلطة، اتخذت لنفسي قرار الترشح لمنصب الرئيس خلال الحملة الانتخابية القادمة".

وأضاف ان "هذا القرار نهائي"، ولفت الى انه لم يقرر بعد ما اذا كان سيترشح عن الحزب ام بشكل مستقل، قائلا: "سأجري مباحثات مع جميع السياسيين والاحزاب السياسية الذين يشاطرون وجهة نظري والمستعدين لدعمي في هذا القرار غير السهل بالنسبة لي".

يذكر ان دوبكين الذي يترأس ادارة مقاطعة خاركوف الصناعية منذ عام 2010 ويترأس كذلك فرع حزب "الاقاليم" في المقاطعة، يعتبر ايضا مؤسسا مشاركا لحركة "الجبهة الاوكرانية" التي تم انشاؤها ردا على الاحداث الجارية في كييف والتي يقف دوبكين ضد المحتجين فيها ويدعم اقتراح اقامة فيدرالية اوكرانية.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن دوبكين انه تحدث الى ممثلي السلطات الجديدة طالبا منهم "عدم تدمير خاركوف ومنع الاشتباكات بين الناس. والسلطات الجديدة تفهم لكنها لا تملك تأثيرا على هؤلاء الناس".

من جانبهم طالب ناشطو فرق الدفاع عن ميدان الاستقلال بكييف يوم الاثنين باستقالة دوبكين.

تيموشينكو لا تنوي الترشح لمنصب الرئاسة وذاهبة الى برلين للعلاج

الى ذلك، نقلت وسائل الاعلام الاوكرانية عن محامي رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو، زعيمة حزب "باتكيفشينا" (الوطن)، التي اطلق سراحها من السجن يوم السبت، قوله ان تيموشينكو لم تصرح عن نيتها الترشح لمنصب الرئيس، كما ذكرت بعض وسائل الاعلام.

وقال المحامي سيرغي فلاسينكو الاثنين في حديث لقناة "اوكرانيا" ان احدا ما نشر تصريحا يزعم بأن يوليا تيموشينكو اعلنت انها ذاهبة للترشح لمنصب الرئيس. و "هذا لا يطابق الحقيقة، لم يكن هناك مثل هذا التصريح".

وكان حزب "باتكيفشينا" قد نشر في وقت سابق بيانا تطلب من خلاله تيموشينكو عدم النظر في ترشحها لمنصب رئيس الوزراء الذي كانت تشغله سابقا.

فيما اعلنت خالتها انطونينا اولياخينا ان تيموشينكو قالت لها انها لا تنوي مغادرة الساحة السياسية.

في سياق آخر، نشر الموقع الرسمي ليوليا تيموشينكو قبولها دعوة المستشارة الالمانية انجيلا ميركل للعلاج في مركز "شاريتيه" الصحي في برلين، والذي اعلن بدوره عن موافقته قبولها للعلاج اذا حصلت على امكانية السفر الى الخارج.

المصدر: RT + وكالات روسية