كيري يعد لافروف بالتأثير على المعارضة الأوكرانية لتنفيذ التزاماتها

أخبار روسيا

كيري يعد لافروف بالتأثير على المعارضة الأوكرانية لتنفيذ التزاماتهاصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/657279/

وعد وزير الخارجية الأمريكي حون كيري نظيره الروسي سيرغي لافروف بأن واشنطن ستستخدم وسائل التأثير المتوفرة لديها على المعارضة الأوكرانية لحثها على تنفيذ التزاماتها.

وعد وزير الخارجية الأمريكي حون كيري نظيره الروسي سيرغي لافروف بأن واشنطن ستستخدم وسائل التأثير المتوفرة لديها على المعارضة الأوكرانية لحثها على تنفيذ التزاماتها.

وأعلنت الخارجية الروسية أن كيري أكد في مكالمة هاتفية مع لافروف مساء السبت 22 فبراير/ شباط، أن الولايات المتحدة مع تنفيذ اتفاقات الحادي والعشرين من فبراير/شباط بين الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش وقادة المعارضة، وأنه وعد باستخدام وسائل التأثير المتوفرة لدى واشنطن لحث المعارضة على تنفيذ التزاماتها.

ومن جانبه قال لافروف لكيري إن الوضع في أوكرانيا تدهور بشكل حاد بعد توقيع الاتفاقية بين الرئيس الأوكراني ومعارضيه بسبب "عجز أو عدم رغبة قوى المعارضة باحترام الاتفاقات التي تم التوصل إليها بمشاركة ألمانيا وبولندا وفرنسا".

وأشار لافروف إلى أن " جماعات متطرفة غير شرعية ترفض إلقاء السلاح وتسيطر عمليا على كييف بتواطؤ من جانب زعماء المعارضة الذين يجلسون في البرلمان".

وذكّر لافروف نظيره الأمريكي أن هذا الموضوع نوقش بالتفصيل في المكالمة الهاتفية بين الرئيسين فلاديمير بوتين وباراك أوباما.

وفي واشنطن قال متحدث باسم الخارجية الأمريكية إن كيري ولافروف أكدا في المكالمة الهاتفية، على ضرورة تسوية الأزمة السياسية في أوكرانيا بدون استخدام العنف.

وأضاف أن كيري أشار إلى ما وصفه بـ "الجو السلمي السائد في كييف بعد مغادرة الرئيس" فيكتور يانوكوفيتش، وكذلك إلى الخطوات السياسية التي اتخذها البرلمان بقيادة رئيسه الجديد.

وذكر المتحدث أن كيري يعتقد بأهمية أن "تسير أوكرانيا على طريق التغييرات الدستورية، ووقف التصعيد، وتشكيل حكومة ائتلافية، وإجراء انتخابات مبكرة، والتخلي عن العنف". وأضاف أن وزير الخارجية الأمريكي أشار إلى أنه يتعين على الولايات المتحدة وروسيا والدول الأوروبية والمنظمات الدولية العمل سوية لدعم "أوكرانيا قوية ومزدهرة اقتصاديا وموحدة وديمقراطية".

المصدر: RT + "إيتار- تاس"