فيلم صيني يفوز بالدب الذهبي لمهرجان برلين السينمائي الدولي

الثقافة والفن

فيلم صيني يفوز بالدب الذهبي لمهرجان برلين السينمائي الدولي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/653455/

فاز الفيلم الصيني "بلاك كول ثن ايس" يوم السبت 15 فبراير/شباط بجائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم في مهرجان برلين السينمائي الدولي وحصل الممثل الصيني لياو فان على جائزة أفضل ممثل.

فاز الفيلم الصيني "بلاك كول ثن ايس" يوم السبت 15 فبراير/شباط بجائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم في مهرجان برلين السينمائي الدولي وحصل الممثل الصيني في هذا الفيلم لياو فان على جائزة أفضل ممثل.

ويروي فيلم بلاك كول ثن ايس قصة مخبر سري بدين يلاحق قاتلا محترفا، وقد اضطر الممثل لياو فان لزيادة وزنه 20 كيلوجراما لتمثيل دور المخبر زانج زيلي.

وقال دياو ينان مخرج الفيلم الفائز في كلمة أمام الحضور في قصر برلينالي الذي تقام فيه إحتفالات المهرجان "لا أستطيع أن أصدق أن هذا الحلم قد تحقق."

من جهة أخرى فازت اليابانية هارو كوروكي بجائزة افضل ممثلة عن تجسيدها لدور خادمة في طوكيو قبل وبعد الحرب العالمية الثانية في الفيلم الياباني "ليتل هاوس"، وقالت كوروكي "إنها تريد ان تقفز من الفرح لكن الامر صعب بسبب ارتداء الزي التقليدي الياباني الكيمونو".

كما حصل الأمريكي ريتشارد لينكليتر على جائزة أفضل مخرج عن فيلمه "بويهود" في حين فاز فيلم الافتتاح "غراند بودابست هوتيل للمخرج ويس اندرسون بجائزة الدب الفضي وهي جائزة لجنة التحكيم.

وكانت المفاجئة من نصيب الفيلم الاثيوبي "ديفريت" الذي يتناول قصة حقيقية عن خطف عروس في اثيوبيا، حيث حصل على جائزة الجمهور.

وتجدر الإشارة إلى أنها ليست المرة الأولى التي يفوز فيها فيلم صيني بهذا اللقب حيث توج فيلم " ريد سورغوم " بجائزة الدب الذهبي في عام  1988.

ومهرجان برلين السينمائي الدولي الذي يعرف رسميا باسم بريناله هو احد اقدم المهرجانات واكثرها مكانة في العالم حيث تأسس عام 1951.

ويعتمد المهرجان على افلام السينما التي  تم اخراجها خلال فترة شهرا قبل انطلاق المهرجان والتي لم يسبق عرضها من قبل بينما يعد الدب الذهبي جائزة المهرجان الرئيسية والتي تمنح في فئة افضل فيلم.

وهذه الدورة استمر المهرجان 11 يوما عرض خلالها 400 فيلم من بينها 23 فقط تنافست على الجوائز حيث ترأس المخرج والمنتج الامريكي جيمس شاموس لجنة التحكيم.

المصدر: RT + رويترز

أفلام وثائقية