موسكو تدعو الغرب لعدم التدخل بشؤون أوكرانيا.. وميركل تقرر لقاء معارضي يانوكوفيتش

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/652611/

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن أمله في أن يتمسك شركاء أوكرانيا الدوليون بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لكييف.

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن أمله في أن يتمسك شركاء اوكرانيا الدوليون بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لكييف. وجاء هذا التصريح في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير يوم 14 فبراير/ شباط بموسكو.

واشار لافروف الى ان روسيا كانت منذ البداية تدعو الى ان يقوم الشعب الاوكراني نفسه بخياره. واضاف ان الجانب الروسي لفت فقط انظار الشركاء الاوكرانيين الى ان الالتزامات المنصوص عليها في وثيقة الشراكة التي اعدت لتوقيعها من قبل اوكرانيا والاتحاد الاوربي تتناقض مع الالتزامات والامتيازات التي تتمتع بها اوكرانيا في اطار منطقة التجارة الحرة لرابطة الدول المستقلة.

اردف لافروف قائلا:"ان شركاءنا الاوربيين يتكلمون عن ضرورة اتاحة الفرصة امام اوكرانيا للقيام بخيار حر في صالح الاتحاد الاوربي"، وتساءل قائلا "أليس ذلك فرضا لخيارهم على الاوكرانيين؟

تابع لافروف ان الجانب الروسي لا يعارض اية وساطة بين السلطة الاوكرانية والمعارضة في اوكرانيا، إلا  ان ذلك يجب ان يتم بطلب منهما. واضاف ان روسيا لا تنوي فرض خدمات الوساطة على الاوكرانيين، الامر الذي يلاحظ من جانب الاتحاد الاوربي.

ومع ذلك، أعلن المكتب الصحفي للحكومة الالمانية اليوم الجمعة ان المستشارة انجيلا ميركل ستلتقي الاثنين القادم زعيمي المعارضة الاوكرانية فيتالي كليتشكو رئيس حزب "اودار" ("الضربة") وارسيني ياتسينوك رئيس حزب "باتكيفشينا" ("الوطن") في برلين.

وقال المكتب ان الطرفين سيبحثان "تطور الوضع الداخلي الاوكراني"، مشيرا الى ان اللقاء يأتي بدعوة من الحكومة الالمانية.
  

 

المصدر: RT + ايتار ـ تاس