واشنطن: الخيار العسكري مازال على الطاولة فيما يخص كيميائي سورية ولا معلومات عن امتلاكها سلاحا بيولوجيا

أخبار العالم العربي

واشنطن: الخيار العسكري مازال على الطاولة فيما يخص كيميائي سورية ولا معلومات عن امتلاكها سلاحا بيولوجياالمتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية جين بساكي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/645770/

أعلنت واشنطن أنها لا تستبعد الخيار العسكري ضد سورية، داعية دمشق الى الوفاء بالتزاماتها بتسليم أسلحتها الكيميائية. كما أقرت أنها لا تملك معلومات مستقلة عن انتاج دمشق لأسلحة بيولوجية

أعلنت واشنطن أنها لا تستبعد الخيار العسكري ضد سورية، داعية دمشق الى الوفاء بالتزاماتها بتسليم أسلحتها الكيميائية. وأكدت واشنطن أنها تمضي حاليا في المسار الدبلوماسي سواء في ما يتعلق بالأسلحة الكيميائية أو مفاوضات جنيف.

وعبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين بساكي الخميس 30 يناير/كانون الثاني عن القلق الأمريكي العميق من فشل الحكومة السورية في نقل المواد الكيميائية إلى ميناء اللاذقية، مشيرة الى أن عملية نقل الأسلحة الى خارج سورية تأخرت شهرا كاملا عن الموعد المحدد لها.

ووصفت الدبلوماسية الأمريكية بعض التصريحات السورية عن عدم امتلاكها الأجهزة والوسائل الضرورية لإيصال المواد السامة بالكاذبة.

وأكدت أن السلطات السورية قادرة على نقل هذه الأسلحة الكيميائية بما انها نقلتها مرات عدة خلال الصراع بسورية.

وأوضحت بساكي ان خيار استخدام القوة ضد سورية لم يستبعد أبداً "لكن من الواضح اننا نمضي الآن في المسار الدبلوماسي، سواء في ما يتعلق بالتخلص من الأسلحة الكيميائية ومؤتمر جنيف، وهنا ينصب تركيزنا".

الخارجية الأمريكية: ليس لدينا مصدر مستقل يؤكد انتاج سورية لأسلحة بيولوجية

أكدت بساكي أن الوزارة ليس لديها تأكيد مستقل للمعلومات التي تحدثت عن إمكانية إنتاج سورية لأسلحة بيولوجية.

وقالت جين بساكي في مؤتمر عقدته للصحفيين في مقر الوزارة :" المعلومات التي ذكرها مدير الاستخبارات الوطنية جيمس كلابر يوم أمس، لم يتسن لنا الحصول على مصدر مستقل يؤكد هذه المعلومات".

وأضافت بساكي :" رأيت هذه التقارير، ونحن نعمل على التأكد منها".

وكان مدير الاستخبارات الوطنية جيمس كلابر قدم تقارير أمام مجلس الشيوخ الاربعاء، ذكر فيها أن السلطات السورية يفترض أن لديها القدرة على انتاج الأسلحة البيولوجية.

المصدر: RT + نوفوستي

الأزمة اليمنية