بالفيديو.. طائرة "ياك - 130" للتدريب والقتال

العلوم والتكنولوجيا

بالفيديو.. طائرة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/645188/

طائرة "ياك – 40" هي طائرة التدريب والقتال ذات مقعدين تستخدم لتدريب أطقم الطائرات الحربية على خوض معارك جوية، بالإضافة إلى أنها يمكن أن تستخدم كطائرة حربية.

تسلمت قاعدة "بوريسوغليبسك" الجوية التدريبية التابعة لأكاديمية جوكوفسكي" الروسية طائرتي "ياك – 130" للتدريب والقتال اللتين تم صنعهما في شركة "إركوت" ، وذلك إضافة إلى 42 طائرة من هذا النوع تتوفر حاليا في القاعدة الجوية.

طائرة "ياك – 40" هي طائرة التدريب والقتال بمقعدين تستخدم لتدريب أطقم الطائرات الحربية على خوض معارك جوية، بالإضافة إلى أنها يمكن أن تستخدم كطائرة حربية تقترب مواصفاتها من مواصفات مقاتلات حديثة، مما يسمح بتدريب الطيارين على قيادة الطائرات الحربية الحديثة من الجيل 4+ والجيل الخامس.

وباستطاعة هذه الطائرة الهبوط في مطارات غير مجهزة باجهزة ملاحية. وقد بدأت عملية  تدريب الطلاب على قيادتها في قاعدة "بوريسوغليبسك" الجوية التدريبية عام 2013.

 

تتوفر في الطائرة منظومة الاستخدام القتالي التي تضمن ما يلي:

- تمثيل المعركة الجوية والبحث عن الاهداف الجوية وتعريفها واكتشافها ومتابعتها واطلاق الصواريخ "جو- جو" ذات الرؤوس الحرارية الموجهة ذاتيا.

- التعامل مع طائرات أخرى ضمن مجموعة الطائرات ومراكز القيادة الارضية.

 - تمثيل توجيه الضربات الى الاهداف الارضية مع اطلاق الصواريخ " جو- ارض" ذات رؤوس التوجيه الذاتي الرادارية والحرارية والليزرية والتلفزيونية والصواريخ غير الموجهة وقصف القنابل ورمي المدافع واطلاق الصواريخ م/ط والتشويش المعادي.

مواصفات فنية تكتيكية لطائرة "ياك - 130"

- السرعة القصوى  1050 كلم في الساعة

- السقف الاقصى للارتفاع 12500 كلم،

-  وزن الطائرة الاقصى عند الاقلاع 9000 كلغ

-  مدى الطيران المتواصل 2000 كلم

- عدد ساعات الطيران 10000 ساعة

المصدر: "RT " + وكالة "سلاح روسيا"