رئيس حكومة أوكرانيا: اغلبية المواطنين لا تؤيد ما يجري في كييف

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/643157/

أعلن رئيس الوزراء الأوكراني نيكولاي آزاروف أن معظم مواطني البلاد لا يؤيدون ما يجري في كييف، بينما أكد رئيس أوكرانيا فيكتور يانوكوفيتش مجددا أنه لا ينوي إعلان حالة طوارئ في البلاد.

أعلن رئيس الوزراء الأوكراني نيكولاي آزاروف أن معظم مواطني البلاد لا يؤيدون ما يجري في كييف.

وقال آزاروف في لقاء مع الأمين العام لمجلس أوروبا توربيورن ياغلاند في دافوس يوم الخميس 23 يناير/كانون الثاني، إنه يتفهم قلق السياسيين الأوروبيين، مؤكدا أن السلطات الأوكرانية مستعدة لتسوية الوضع على أساس الحل الوسط.

وأعرب رئيس الحكومة الأوكرانية عن شكره للأمين العام لمجلس أوروبا لتقييمه الوضع في كييف "بشكل متوازن".

بدوره أكد الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش من جديد في اتصال هاتفي مع رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو أنه لا ينوي إعلان حالة الطوارئ ويتمسك بالحوار السياسي مع المعارضة.

آشتون تنوي التوجه إلى أوكرانيا الأسبوع المقبل

من جهة أخرى تنوي المفوضة الأوروبية العليا للسياسة الخارجية والأمن كاترين آشتون التوجه إلى أوكرانيا الأسبوع المقبل للمساعدة على حلّ الأزمة السياسية في البلاد.

وأشار أوليفيه بايي المتحدث باسم المفوضية الأوروبية إلى أن رئيس المفوضية اقترح إرسال المفوض شتيفان فيوليه إلى كييف، مضيفا أن الرئيس يانوكوفيتش وافق على استقبال فيوليه وآشتون للمساعدة في تسوية الوضع.

ألمانيا لا ترى ضرورة لفرض عقوبات ضد أوكرانيا

أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن ألمانيا لا ترى ضرورة لفرض عقوبات ضد أوكرانيا.

وأكدت ميركل أثناء اجتماع وزاري في مقر الحكومة اليوم الخميس 23 يناير/كانون الثاني، على ضرورة فتح قنوات حوار أمام المحتجين، داعية الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش إلى إجراء محادثات مباشرة مع المعارضة.

وقالت ميركل إن ضمان إمكانية التعبير عن الرأي مهمة كل حكومة، مشيرة إلى أن ذلك غير مضمون بالدرجة الكافية في أوكرانيا حاليا.

وكانت ميركل قد حذّرت يانوكوفيتش في وقت سابق من التعامل بالقوة مع احتجاجات المعارضة.

وقالت ميركل "نحن ننتظر من الحكومة الأوكرانية أن تضمن الحريات، وأهمها حرية التظاهر وحماية المتظاهرين، وعدم استخدام القوة."

المصدر: وكالات + RT

فيسبوك 12مليون
أول كسوف كلي للشمس منذ 99 عاما!