البحرية الفيتنامية تتسلم أول غواصة روسية الصنع من طراز "فارشافيانكا"

أخبار العالم

البحرية الفيتنامية تتسلم أول غواصة روسية الصنع من طراز
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/640694/

تسلمت البحرية الفيتنامية أول غواصة روسية الصنع من طراز "فارشافيانكا". وقد أقيمت في قاعدة "كامران" البحرية الفيتنامية مراسم رفع العلم الفيتنامي فوق الغواصة.

تسلمت البحرية الفيتنامية  أول غواصة روسية الصنع من طراز "فارشافيانكا". وقد أقيمت في قاعدة "كامران" البحرية الفيتنامية  يوم 15 يناير/كانون الثاني مراسم رفع العلم الفيتنامي  فوق الغواصة التي أطلق عليها تسمية "هانوي" ورقم " HQ 182 ".

وأعلن نائب وزير الدفاع لجمهورية فيتنام الاشتراكية نهوين وان هين أن دخول غواصة "هانوي" في حوزة الجيش الفيتنامي يعتبر مرحلة هامة في  استحداث أسطول الغواصات لسلاح البحرية الفيتنامية.

وكانت الغواصة هذه قد وصلت إلى فيتنام من روسيا في 31 ديسمبر/كانون الاول الماضي. وتم تسليمها إلى الجانب الفيتنامي في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي. يذكر أن غواصة "فارشافيانكا" تنتمي إلى الجيل الثالث من غواصات الديزل الروسية، ويبلغ حجم إزاحتها الكاملة 3.1 ألف طن. وسرعتها 20 عقدة بحرية في الساعة، وعمق غطسها 300 متر. ويضم طاقمها 52 فردا.

أما أسلحة الغواصة فتضم 6 طوربيدات عيار 535 ملم ، وألغاما ومنظومة "كاليبر" للصواريخ المضادة للسفن. وتتميز تلك الغواصة بقدرة عالية على التخفي. لذلك أطلق عليها خبراء الناتو تسمية "الثقب الأسود" أو"القاتل الهادئ".

وجدير بالذكر أن روسيا ستسلم إلى فيتنام غواصة ديزل ثانية من أصل 6 غواصات من طراز "فارشافيانكا" ( مشروع 636) في اواخر يناير/كانون الثاني الجاري، وذلك بموجب اتفاقية بين الجانبين تم توقيعها عام 2009 بشأن شراء 6 غواصات من هذا الطراز بمبلغ ملياري دولار أمريكي.

المصدر: " RT " + "إيتار – تاس"

فيسبوك 12مليون