ملك الأردن يؤكد اهتمام بلاده بالتعاون مع روسيا في مجال الطاقة النووية

أخبار روسيا

ملك الأردن يؤكد اهتمام بلاده بالتعاون مع روسيا في مجال الطاقة النووية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/640683/

أكد الملك الأردني عبد الله الثاني في لقاء مع رئيس شركة "روس آتوم" سيرغي كيريينكو اهتمام بلاده بتطوير التعاون مع روسيا في مجال استخدام الطاقة الكهروذرية.

أكد الملك الأردني عبد الله الثاني اهتمام بلاده في تطوير التعاون مع روسيا في مجال استخدام الطاقة الكهروذرية وذلك ضمن استراتيجية المملكة لتنويع مصادر الطاقة. جاء هذا التأكيد خلال لقاء الملك برئيس شركة "روس آتوم" سيرغي كيريينكو في عمان يوم 15 يناير/كانون الثاني.

من جانبه أشار كيريينكو إلى استعداد روسيا لتعزيز التعاون مع الأردن في تنفيذ مشاريع الطاقة النووية السلمية، وذلك وفق أعلى درجات الأمان والسلامة وأفضل الممارسات الدولية في هذا المضمار، حسب ما أفادت به وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

هذا وقد اختار مجلس الوزراء الأردني شركة "روس آتوم" كأفضل مناقص لإنشاء أول محطة أردنية لتوليد الطاقة الكهرذرية. ومن المقرر أن تضم هذه المحطة مفاعلين نوويين قدرة كل واحد منهما ألف ميغا واط.

واتفقت موسكو وعمان على أن تعمل هيئة الطاقة الذرية الأردنية مع شركة "روس آتوم" خلال عامي 2014 و2015 على إجراء الدراسات التفصيلية لموقع المحطة الكهرذرية ، ودراسة الأثر البيئي، وتبيان الجدوى الاقتصادية للمحطة، بما في ذلك كلف الإنشاء الإجمالية وكلف التشغيل، إضافة إلى سعر الوحدة الكهربائية المولدة عبر هذه المحطة ، الذي سيدفعه المستهلك.

ويقوم الطرفان الأردني والروسي حاليا على إعداد اتفاقيتين، الأولى لتطوير المشروع، وهي اتفاقية فنية سيتم توقيعها بين هيئة الطاقة الذرية الأردنية والشركة الروسية. أما الثانية فهي تطوير اتفاقية بين الحكومتين الأردنية والروسية، وهي اتفاقية إطارية متعلقة بإنشاء المحطة الكهرذرية.

المصدر: بترا، RT