يعالون يعتذر ونتانياهو وليفني يؤكدان وحدة المصالح مع الولايات المتحدة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/640596/

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون أن العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة وطيدة جدا وتنطوي على أهمية بالغة. وذلك تعقيبا على انتقاده لتصرفات جون كيري حيال المفاوضات.

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون أن العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة وطيدة جدا وتنطوي على أهمية بالغة. جاء ذلك تعقيبا على تصريحات نسبت إليه نقلتها صحيفة "يديعوت أحرونوت"، انتقد من خلالها تصرفات الوزير الأمريكي جون كيري حيال عملية التوصل إلى سلام.

وأصدر مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون بيانا يوم 14 يناير/كانون الثاني يؤكد أن الولايات المتحدة هي أكبر صديق لإسرائيل وأهم حليف لها، مشيرا الى أنه عندما تنشأ خلافات بين البلدين يجري بحثها داخل غرفة مغلقة وهكذا الأمر بالنسبة لوزير الخارجية كيري.

وأضاف البيان قوله "لم يقصد وزير الدفاع أي إساءة للوزير (كيري) وهو يعتذر إذا كان الوزير (كيري) قد ساءته التصريحات المنسوبة إلى الوزير."

وأوضح البيان أنه لا يؤيد فكرة التوصل إلى حلول فورية بل يدعم فكرة سلوك طريق طويلة يتم خلالها تعزيز أمن إسرائيل والحفاظ على مصالحها، وقال يعالون إنه يرفض الاعتقاد السائد في المجتمع الدولي وكأن جوهر الخلافات في الشرق الأوسط يعود الى النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

وشدد البيان بالنسبة للعلاقات بين إسرائيل والولايات على أنه حتى في حال نشوء خلافات في المناقشات بين البلدين فيجب ألا تلقي هذه الخلافات ظلالها على الأهداف والمصالح المشتركة للبلدين.

نتانياهو: إسرائيل تتطلع إلى دفع السلام والأمن والاستقرار

من جانبه صرح رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بأن إسرائيل تتطلع الى دفع السلام والأمن والاستقرار في المنطقة مع الحفاظ على مصالحها وتنمية علاقاتها مع الولايات المتحدة، موضحا أن إسرائيل مصرّة في إطار أي عملية تفاوض على عدة مبادئ بينها الاعتراف بيهوديتها وتطبيق ترتيبات أمنية تضمن عدم تحول المناطق التي يسيطر عليها الفلسطينيون إلى بؤر لانطلاق الإرهابيين ولإطلاق الصواريخ .

ليفني: كيري يسعى لإنهاء النزاع بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني

أما وزيرة العدل تسيبي ليفني التي تتولى ملف المفاوضات فقد أكدت هي الأخرى أن العلاقات مع الولايات المتحدة هي أكبر ذخر استراتيجي بالنسبة لإسرائيل وهي حيوية لضمان أمنها، مضيفة أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يسعى لإنهاء النزاع بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني من منطلق إدراكه العميق أن هذا الهدف هو مصلحة إسرائيلية ومن منطلق التزامه بضمان مستقبل إسرائيل.

وكان يعالون قد اعتبر أن الشيء الوحيد الذي من شأنه أن ينقذ إسرائيل هو أن ينال كيري جائزة نوبل ويتركنا وشأننا. ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت في عددها الصادر يوم 14 يناير/كانون الثاني عن يعالون قوله خلال محادثات مغلقة أجراها تمهيدا لوصول وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الى إسرائيل، واعتبر أن خطة "الأمن الأمريكية لا تساوي الورق المكتوبة عليه".

المصدر: RT+وكالات