قدرة طائرة "تي – 50" الروسية على التخفي أكبر مما هو عليه لدى طائرة الشبح الأمريكية

العلوم والتكنولوجيا

قدرة طائرة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/640507/

تمكن مصممو مقاتلة " تي – 50" الروسية للجيل الخامس من زيادة قدرتها على التخفي لتفوق بأربعة أضعاف عما هو عليه لدى طائرة الشبح الأمريكية "أف - 22" .

تمكن مصممو مقاتلة " تي – 50" الروسية متعددة الأهداف للجيل الخامس من زيادة قدرتها على التخفي عن الرادارات المعادية بمقدار أضعاف بالمقارنة مع الطائرات الحربية المتوفرة حاليا في حوزة الجيش الروسي. جاء ذلك في الترخيص بصنع المقاتلة المذكورة الذي نشرته شركة "سوخوي" الروسية.

يعتبر معامل سطح التشتت الفعال مؤشرا رئيسيا لقدرة الطائرة على التخفي. وقام المصممون بتخفيض هذا المؤشر ليبلغ  0.1 متر مربع. فيما يتراوح هذا المؤشر لدى مقاتلة "سو- 27" الروسية مثلا بين 10 أمتار مربعة و15 مترا مربعا.

وكان كبير مصممي طائرة "  تي – 50" الروسية ألكسندر دافيدينكو قد أعلن في وقت سابق أن معامل سطح التشتت الفعال في طائرة "أف – 22 " الأمريكية للجيل الخامس يبلغ 0.3 - 0.4 متر مربع ، الأمر الذي يعني أن قدرة الطائرة الروسية " تي – 50" على التخفي أكبر منها لدى طائرة الشبح الأمريكية.

 واصبح ذلك أمرا ممكنا بفضل  توزيع الاسلحة داخل جسم الطائرة وتغيير  شكل مأخذ الهواء وجعله على شكل حرف S ، ناهيك عن تغطية جدران قناة مأخذ الهواء بمواد  تساعد في امتصاص الموجات اللاسلكية.

يذكر أن 5 نماذج من مقاتلة " تي – 50" لا تزال في الوقت الحاضر قيد الاختبار الجوي. اما الاختبار الحكومي لهذه الطائرة فيخطط لإجرائه عام 2014. ويتوقع أن تدخل المقاتلات الأولى من "تي – 50" في حوزة سلاح الجو الروسي عام 2016 ، علما أن وزارة الدفاع قد طلبت صنع 60 مقاتلة من هذا النوع.

المصدر: " RT " + وكالة " سلاح روسيا"

أفلام وثائقية