اتفاق تاريخي في الكونغرس بشأن الميزانية

مال وأعمال

اتفاق تاريخي في الكونغرس بشأن الميزانية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/640500/

توصل الحزبان الديموقراطي والجمهوري في الكونغرس الأمريكي إلى اتفاق حول مشروع قانون موازنة السنة المالية 2014، مما سيسمح للحكومة الأمريكية بالعمل بشكل سلس حتى بداية أكتوبر المقبل.

توصل الحزبان الديموقراطي والجمهوري في الكونغرس الأمريكي يوم الاثنين 13 يناير/كانون الثاني إلى اتفاق تاريخي حول مشروع قانون موازنة السنة المالية 2014، ليبدد هذا الاتفاق المخاوف من احتمال إصابة الإدارات الفيدرالية بحالة شلل جديدة، وسيسمح للحكومة الأمريكية بالعمل بشكل سلس حتى أوائل أكتوبر/تشرين الأول من هذا العام.

وجاء في بيان مشترك للحزبين أنه تم التوصل إلى اتفاق رغم الخلافات وضيق الوقت وأن الطرفين تمكنا من الخروج باقتراح قانون يحترم الأطر المتفق عليها ويبقي الإدارات مفتوحة ويبعد الغموض وانعدام الاستقرار الاقتصادي.

ووفقا للاتفاق فإن حجم نفقات الميزانية الأمريكية سيتجاوز قليلا مستوى 1.012 تريليون دولار، ومن المخطط أن يتم إنفاق حوالي 520.5 مليار دولار على ميزانية الدفاع، ونحو 491.7 مليار دولار ستخصص لتمويل البرامج المحلية، بما في ذلك التعليم الابتدائي والبحوث المتعلقة بمكافحة مرض السرطان، فضلا عن تمويل المؤسسات القضائية.

وبموجب الاتفاق، فإن  خفض الإنفاق الحكومي، الذي يعرف بـ"التخفيض التلقائي"، سيقلص نفقات الميزانية بقيمة 40 مليار دولار في عام 2014 و20 مليار دولار في عام 2015.

يذكر أن الحكومة الفيدرالية الأمريكية توقفت جزئيا عن العمل في نهاية شهر سبتمبر/أيلول الماضي، بعد أن فشل الجمهوريون والديمقراطيون في الاتفاق على ميزانية السنة المالية التي بدأت في 1 أكتوبر/تشرين الأول عام 2013، وتسبب التوقف الجزئي للحكومة بحرمان نحو مليون موظف أمريكي من ممارسة عملهم لمدة 16 يوما، وتوقفت الوزارات وإدارات الدولة عن العمل مما أدى إلى التأخير في حصول المواطنين على مختلف الشهادات والوثائق الرسمية، كما أغلقت المتاحف والحدائق الوطنية أبوابها بوجه الزوار، وقال كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس باراك أوباما، إن إيقاف العمل الجزئي للحكومة الأمريكية، أدى إلى تقليص حجم النمو الفصلي للاقتصاد الأمريكي  بنسبة 0.25%، وإلى فقدان نحو 120 ألف وظيفة  خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر:  RT + وكالات

توتير RTarabic