كيري: لا حل عسكريا للازمة السورية وأرجح حضور المعارضة جنيف ـ 2

أخبار العالم العربي

كيري: لا حل عسكريا للازمة السورية وأرجح حضور المعارضة جنيف ـ 2
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/640339/

اعرب وزير الخارجية الاميركي جون كيري عن "ثقته" بأن المعارضة السورية ستشارك في مؤتمر جنيف ـ 2، مشددا في الوقت ذاته على ان الأزمة السورية لا يمكن حلها عن طريق الخيار العسكري.

اعرب وزير الخارجية الاميركي جون كيري عن "ثقته" بأن المعارضة السورية ستشارك في مؤتمر جنيف ـ 2، مشددا في الوقت ذاته على ان الأزمة السورية لا يمكن حلها عن طريق الخيار العسكري

جاء ذلك بعد اجتماع لوزراء خارجية 11 دولة في باريس لبحث السبل لحض المعارضة على المشاركة في المؤتمر.

وقال كيري يوم 12 يناير/كانون الثاني "شخصيا انا واثق من ان المعارضة السورية ستأتي الى جنيف"، مضيفا "انه اختبار لمصداقية الجميع.. وانا اعول على قدوم الجانبين معا" الى جنيف.

واشار كيري الى انه عقد "اجتماعا بناء جدا" مع رئيس الائتلاف السوري المعارض احمد الجربا. ومن المقرر ان يصدر الائتلاف قراره حول المشاركة في مؤتمر جنيف-2 في 17 كانون الثاني/يناير.

كما أدان كيري ما اعتبره تجاهل الحكومة السورية لأبسط حقوق الإنسان، مؤكدا ان قصف المدنيين وتجوعيهم يمهد لحدوث كارثة إنسانية في سورية لذا يجب وضع مزيد من الضغوط على الرئيس السوري بشار الأسد للسماح بمرور المساعدات الطارئة.

وشدد الوزير على ان الأزمة السورية لا يمكن حلها عن طريق الخيار العسكري، قائلا "اجتماعنا هنا في مؤتمر أصدقاء سورية، يعترف بأن لا يمكن لأي طرف من أطراف النزاع بسورية شق طريقه نحو النصر عن طريق القتال".

وأشار كيري "لا يوجد بديل آخر عن الحوار في سبيل إنقاذ هذه الأمة".

المصدر: RT+وكالات