طهران: المفاوضات النووية مع الوكالة الدولية تنتهي مطلع فبراير

أخبار العالم

طهران: المفاوضات النووية مع الوكالة الدولية تنتهي مطلع فبراير
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/640186/

أعلن رئيس المنظمة النووية الإيرانية علي أكبر صالحي في تصريحات أن المرحلة الأولى من الاتفاق الموقع مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول البرنامج النووي الإيراني ستنتهي مطلع فبراير.

أعلن رئيس المنظمة النووية الإيرانية علي أكبر صالحي في تصريحات نقلها التلفزيون الحكومي الجمعة 10 يناير/كانون الثاني أن المرحلة الأولى من الاتفاق الموقع مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول البرنامج النووي الإيراني ستنتهي مطلع فبراير.

وقال صالحي إن "ايران والوكالة (الدولية للطاقة الذرية ) ستنهيان المرحلة الأولى من المفاوضات بحلول مطلع فبراير، على أن تبدا المرحلة الثانية بعد ذلك بقليل"، حسبما نقلت عنه قناة "برس تي في" الناطقة بالإنكليزية والتابعة للإذاعة والتلفزيون الرسميين.

وكانت ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية قد وقعتا في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني في طهران اتفاقا لتوضيح طبيعة البرنامج النووي الإيراني الذي يشتبه الغرب بأن له طابع عسكري، وعلى ايران تطبيق "خارطة طريق" مؤلفة من ست نقاط، خلال ثلاثة أشهر، قبل أن تبدا مفاوضات الاتفاق الشامل.

وإحدى هذه النقاط إخضاع مصنع إنتاج الماء الثقيل في أراك، والذي أغلق أمام مفتشي الأمم المتحدة منذ 2011، للتفتيش وهو ما حصل في مطلع ديسمبر، ويقع المصنع موقع مفاعل أراك الذي يعمل بالماء الثقيل والذي تعتزم ايران تشغيله بحلول نهاية 2014. ويشكل هذا المفاعل مصدر قلق كبير للقوى الكبرى لأنه يمكن أن يمنح ايران إمكانية إنتاج البلوتونيوم الذي يمكن استخدامه بعد معالجته لصنع قنبلة ذرية.

المصدر: RT + ا ف ب

فيسبوك 12مليون
أول كسوف كلي للشمس منذ 99 عاما!