الهند تحقق تقدما مهما في التكنولوجيا الفضائية

الفضاء

الهند تحقق تقدما مهما في التكنولوجيا الفضائية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/639679/

أفادت وكالة الأنباء الهندية "ب. تي. آي" بأن منظمة البحوث الفضائية الهندية قامت بإطلاق صاروخ "GSLV-D5" المزود بمحرك مصنوع في الهند يعمل وفق تكنولوجيا فيزياء الحرارة المنخفضة.

أفادت وكالة الأنباء الهندية "ب. تي. آي" بأن منظمة البحوث الفضائية الهندية قامت الأحد 5 يناير/كانون الثاني بإطلاق صاروخ "GSLV-D5" المزود بمحرك مصنوع في الهند يعمل وفق تكنولوجيا فيزياء الحرارة المنخفضة.

وتم إطلاق الصاروخ الجديد الذي كان حمل القمر الاصطناعي "GSAT-14" من مطار شريهاريكوتا الفضائي الواقع في جزيرة شريهاريكوتا في خليج البنغال. وتم وضع القمر الاصطناعي المخصص للاتصالات على مداره. وأعلنت مصادر هندية أن المحرك المصنوع وفق تكنولوجيا فيزياء الحرارة المنخفضة اشتغل من دون أخطاء. وقال رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ إن هذه خطوة هامة جديدة قامت بها الهند في مجال العلم والتكنولوجيا.

يذكر أن الهند قامت بعمليات إطلاق ستة صواريخ من طراز "GSLV" مزودة بمحركات تعمل وفق تكنولوجيا فيزياء الحرارة المنخفضة مصنوعة في روسيا، غير أن أول محاولة لإطلاق صاروخ مزود بمحرك مصنوع في الهند عام 2010 فشلت. وكان من المتوقع أن تقوم الهند بمحاولة جديدة في أغسطس/أب عام 2013، لكنها اضطرت لتأجيله بسبب العثور على تسرب في الدرجة الثانية من الصاروخ.

ويرى الخبراء أن هذا النجاح يعد رمزيا لتطور البرنامج الفضائي الهندي. وتستطيع الصواريخ من طراز "GSLV" أن تحمل 5 أطنان من الشحنات بما فيها الأقمار الاصطناعية والأجهزة الفضائية الأخرى في حين تستطيع الصواريخ من طراز "PSLV" أن تحمل 1،5 طنا من الشحنات فقط.

يذكر أن المحركات المذكورة تصنع وتستخدم حاليا في البرامج الفضائية للولايات المتحدة وروسيا وأوروبا واليابان والصين.  

المصدر: وكالة "نوفوستي" + RT

توتير RTarabic