أفضل 10 افلام روسية لعام 2013

أخبار روسيا

أفضل 10 افلام روسية لعام 2013
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/639296/

نشر موقع "إمخونيت" الالكتروني الروسي قائمة لأفضل 20 فيلما روسيا تم إخراجها عام 2013 . وقد اخترنا منها أفضل 10 افلام، من وجهة نظرنا.

نشر موقع "إمخونت" الالكتروني الروسي قائمة لأفضل 20 فيلما روسيا تم إخراجها عام 2013 والتي حظيت بأكبر إقبال لدى المشاهد الروسي. وقد  اخترنا منها أفضل 10 افلام، من وجهة نظرنا. وإليكم تلك الأفلام.

 

أولا: فيلم "ستالينغراد" من إخراج فيودور بوندارتشوك. وحسب معطيات شركة   WDSSPR للسينما التي أنتجت الفيلم وأشرفت على توزيعه، بلغت ايرادات الفيلم أكثر من 50 مليون دولار أمريكي. أي أن الفيلم تصدر قائمة ايرادات الأفلام الروسية وأزاح فيلم "سخرية القدر" الذي كان يتصدر القائمة منذ عام 2008 بمبلغ 49.9 مليون دولار أمريكي

بدأ عرض فيلم "ستالينغراد" في دور السينما يوم 10 أكتوبر/تشرين الاول الماضي، وفي نهاية الأسبوع الأول من عرضه جمع 520 مليون روبل (حوالي 17 مليون دولار) . كما أدرج الفيلم ضمن قائمة "أفضل فيلم بلغة أجنبية" لنيل جائزة الأوسكار السينمائية.

وتدور أحداث الفيلم حول معركة "ستالينغراد" (عام 1942) التي اعتبرت انعطافا كبيرا في مسار الحرب الوطنية العظمى (1941-1945) والحرب العالمية الثانية عموما. والفيلم من اخراج فيودور بوندارتشوك ويحكي الفيلم قصة عدد من العسكريين السوفيت الذين اختبأوا في منزل فتاة في التاسعة عشرة من عمرها وشرعوا في مقاومة الجيش النازي، في منطقة كان الألمان يحتلونها آنذاك.

 

ثانيا: فيلم "أسطورة رقم 17" من إخراج نيقولاي ليبيديف. ويحكى الفيلم قصة نجم الهوكي على الجليد في العهد السوفيتي فاليري خارلاموف وعلاقته وعلاقات أعضاء المنتخب السوفيتي مع مدربه أناتولي تاراسوف أثناء زيارة الفريق السوفيتي لكندا عام 1972. وبلغت إيرادات الفيلم في روسيا  نحو 30 مليون دولار، ما يفوق بكثير نفقات إنتاجه.

 

ثالثا: الفيلم الكوميدي والتراجيدي "معلم جغرافيا يسكر بثمن نموذج للكرة الأرضية" من إخراج ألكسندر فيليدينسكي. يحكى الفيلم قصة رجل يعاني من نقص الأموال ومشاكل في العائلة تطوع للعمل مدرسا للجغرافيا في مدرسة، فولع بالتعاون مع طلابه وقرر ان ينظم لهم رحلة سياحية ممتعة.

 

رابعا: الفيلم الكوميدي " قبلة الزواج" من إخراج جورا كريجوفنيكوف. وتم إخراج الفيلم على شكل مقاطع فيديو تم تصويرها في حفلة زفاف. وهو أول فيلم أخرجه هذا المخرج الشاب ، وحصل الفيلم على أصداء إيجابية كثيرة من قبل النقاد والمشاهدين. وقد زادت ايراداته على نفقات إنتاجه بمقدار 16 مرة.

 

خامسا: الفيلم الكوميدي "كو! كيندزا دزا" للرسوم المتحركة  من إخراج غيورغي دانيليا ، وهو نسخة رسوم متحركة للفيلم الخيالي الفلسفي المشهور الذي يحمل الاسم نفسه وللمخرج نفسه الذي تم إخراجه في العهد السوفيتي. وتدور الأحداث في الفيلم عن وصول أبطاله إلى كوكب غريب يعيش سكانه حياة غريبة لا تشبه أبدا حياة سكان الأرض.

 

سادسا: الفيلم التراجيدي "حول كرة القدم " من إخراج أنطون بورماتوف. يحكي الفيلم قصة مشجعين متعصبين لفريق "سبارتاك" الروسي لكرة القدم وعلاقاتهم مع مشجعي النوادي الكروية الأخرى ورجل الشرطة. وهي أيضا قصة خيانة احد الشباب الذي أطلع رجال الشرطة على موعد ومكان لقاء بين متعصبي فريقي "سبارتاك " و"سيسكا" حيث قرر أنصار الفريقين حل مشاكل ظهرت بينهم. وينتهي الفيلم بمقتل بطله الرئيسي.

 

سابعا: فيلم "غاغارين أول رجل في الفضاء" من إخراج  بافيل بارخومينكو عبارة عن سيرة الحياة لأول رائد فضاء في العالم يوري غاغارين وطفولته وانضمامه إلى فريق رواد الفضاء السوفيت وعلاقاته مع كبير مصممي السفن الفضائية  سيرغي كوروليوف. وتكمن الفكرة الرئيسية للفيلم في أن رجلا يجب أن يسعى إلى الزعامة في أي وقت وأى مكان. بلغت إيرادات الفيلم 1.1 مليون دولار.

 

ثامنا: فيلم " ميترو الأنفاق " من إخراج  انطون ميغيرديشيف عبارة عن قصة مثيرة حول شخص لم يركب أبدا في مترو الأنفاق واضطر يوما من الايام  النزول إليه بعد تعطل سيارته حيث يلتقي عشيقته ويواجه كارثة مأساوية ناجمة عن تسرب المياه إلى نفق من مترو الأنفاق.

بلغت ايرادات الفيلم نحو 13 مليون دولار . فيما بلغت نفقاته 9 ملايين دولار.

 

تاسعا: فيلم "شجرات صنوبر – 3" من إخراج أولغا خارينا، هو عبارة عن حلقة ثالثة لمسلسل "شجرات صنوبر" يعرض كل عام قبل حلول رأس السنة . وبدأ عرض الفيلم هذه المرة في 26 ديسمبر/كانون الأول. ويروي  الفيلم قصة صديقين بوريا وجينيا وأولادهما وبروفيسور وعسكري وكلبين وفتاة أسمها ناستيا ورياضي يجمع بينهم الاحتفال بعيد رأس السنة في الساعة الثانية عشرة، منتصف الليل، حين تقرع ساعة الكرملين. وتنحصر الفكرة الرئيسية للفيلم في أن الخير إذا عُمل يجب أن يعود بخير أكبر، كما يعود كيد مرتد.

 

 

عاشرا: فيلم "من الصعب أن تكون إلاها" للمخرج الروسي الكبير أليكسي غيرمان. وقد تم عرض الفيلم المستوحى من رواية الأخوين ستروغاتسكي لأول مرة في روما حيث حظي بإقبال كبير بين الجمهور. وقدمت الفيلم أرملة المخرج الذي توفي فبراير/شباط الماضي، وعمل نجم السينما الروسية أليكسي غيرمان على إخراج فيلمه على مدى 15 عاما، وشاركته في الإخراج زوجته التي كتبت أيضا سيناريو الفيلم.  

والفيلم عبارة عن حكاية تدور أحداثها في كوكب أركانار الخيالي الذي يعيش سكانه عهد القرون الوسطى المظلمة. وسيبدأ عرض الفيلم في روسيا في مارس/أذار القادم.

المصدر: " RT "