القضاء التركي يبعد المحقق عن قضية الفساد بعد اتهامه الشرطة بإعاقة التحقيق

أخبار العالم

القضاء التركي يبعد المحقق عن قضية الفساد بعد اتهامه الشرطة بإعاقة التحقيقمعمر أكاش
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/638914/

أعلن رئيس هيئة الادعاء في اسطنبول تورهان جولاقاضي أن المحقق معمر أكاش أبعد عن قضية الفساد بعد اتهامه الشرطة علنا بإعاقة التحقيق في القضية التي هزت الحكومة مؤخرا.

أعلن رئيس هيئة الادعاء في اسطنبول تورهان جولاقاضي أن المحقق معمر أكاش أبعد عن قضية الفساد بعد اتهامه الشرطة علنا بإعاقة التحقيق في القضية التي هزت الحكومة مؤخرا.

وأضاف جولاقاضي للصحفيين الخميس 26 ديسمبر/ كانون الأول أن أكاش أساء التعامل مع القضية من خلال تسريب معلومات للإعلام وعدم إبلاغ رؤساءه بأحدث التطورات في القضية في الوقت المناسب.

وكان أكاش قد أكد في وقت سابق الخميس وقف مرحلة جديدة من التحقيق في فضيحة الفساد الكبيرة التي تهز الحكومة مبررا ذلك بضغوط مارستها الشرطة على النظام القضائي.

وقال في بيان "يجب أن يعلم كل زملائي والجمهور أيضا  أنني كمدّع منعت من إطلاق تحقيق" مشيرا إلى دور الشرطة في هذا المنع. وأضاف "رغم اجتماع مع مسؤولي شرطة اسطنبول المكلفين بهذه العملية اكتشفت عدم تنفيذ قرار المحكمة ومذكرات الاعتقال".

وحسب معلومات نشرت الأربعاء في العديد من وسائل الإعلام التركية أمر هذا المدعي بايقاف نحو 30 شخصا آخر بينهم نواب ورجال أعمال في إطار التحقيق الجاري في فضيحة الفساد.

إسلام أوزكان: هناك صراع كبير بين الحكومة والقضاء في تركيا

قال المحلل السياسي إسلام أوزكان في حديث مع RT، إن هناك صراعا كبيرا بين الحكومة والقضاء في تركيا، مشيرا إلى رفض قوات الأمن تنفيذ قرارات النيابة بالقبض على المشتبه بهم.

وأضاف أن اللجنة العليا للقضاء اجتمعت الخميس وأعلنت أن تصرفات الحكومة ورئيسها رجب طيب أردوغان غير مقبولة ومتناقضة مع الدستور ومبادئ حقوق الإنسان.

المصدر: RT + وكالات